الأربعون النووية , إعراب الحديث الخامس النهي عن الإبتداع في الدين
 

Bookmark and Share 




إعراب الحديث الخامس من أحاديث الأربعين النووية

للأستاذ عمر بن عبدالله العمري



الحديث الخامس
عن أم المؤمنين أم عبدالله عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ ) .
وفي رواية لمسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) .

* * *
إعراب الحديث :

{ عن أم المؤمنين} : عن : حرف جر . { أم } : اسم مجرور بعن وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . { المؤمنين } : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم ، { أمّ } : بدل مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف. {عبد} : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . { الله } : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . { عائشة } : بدل ثانٍ مجرور وعلامة جره الفتحة ؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث. {رضي} : فعل ماضٍ مبني على الفتح . {الله} : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . { عنها } : {عن} : حرف جر . { الهاء }: ضمير مبني على السكون في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان برضي. {قالت } : فعل ماضٍ مبني على الفتح . {والتاء} : تاء التأنيث ، وهي حرف مبني على السكون. {قال} : فعل ماضٍ مبني على الفتح . {رسول} : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف . { الله } : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . { صلى } : فعل ماضٍ مبني على الفتحة المقدرة ، منع من ظهورها التعذر . { الله } : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمـة الظاهرة على آخره . {عليه} : {على} : حرف جر . {الهاء} : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر . { وسلم } : {الواو} : حرف عطف . {سلم} : فعل ماضٍ مبني على الفتح . والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . وجملة {قال رسول الله صلى الله عليه وسلم } في محل نصب مفعول به مقول القول . {من} : اسم شرط جازم . مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ خبره الجملة الشرطية بعده {أحدث} : فعل ماضٍ مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط . والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . { في } : حرف جر . { أمرنا }: أمر اسم مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . { ناء } : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه . { هذا } : صفة لأمر مبني على السكون في محل جر . { ما }( ) : اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به . { ليس } : فعل ماضٍ ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر ، واسمها ضمير مستتر تقديره هو . {منه } : من : حرف جر . {الهاء } : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر( ). { فهو رد } : { الفاء } : واقعة في جواب الشرط . { هو } : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ . { رد } : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . وجملة المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط . ونص الحديث يكون في محل نصب مقول القول . هذه رواية البخاري .
أما رواية مسلم فهي : {من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد} :
{ من عمل } : تعرب إعراب من أحدث . { عملاً }: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . {ليس} : سبق إعرابها . {عليه} : على حرف جر . {الهاء}: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم . { أمرنا } : أمر اسم ليس مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وهو مضاف . { نا } : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه . { فهو رد } : سبق إعرابها .

* * *


سكربت الأربعين النووية - لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم