Bookmark and Share 




إعراب الحديث الخامس والعشرون من أحاديث الأربعين النووية

للأستاذ عمر بن عبدالله العمري




الحديث الخامس والعشرون
عن أبي ذر رضي الله عنه أيضاً : أنّ ناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله ، ذهب أهل الدثور بالأجور ، يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم . قال : ( أو ليس قد جعل الله لكم ما تصدقون به : إن لكم بكل تسبيحة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن منكر صدقة و في بضع أحدكم صدقة) . قالوا : يا رسول الله ، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال : ( أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر) .

* * *

إعراب الحديث :

{ أنّ } حرف توكيد ونصب . {ناساً} اسم أن منصوب وعلامة نصبه الفتحة . { من } حرف جر . { أصحاب } اسم مجرور علامة جره الكسرة وهو مضاف . {رسول } : مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة ، وهو مضاف . { الله } مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة وشبه الجملة في محل نصب صفة لـ {ناساً}. { صلى الله عليه وسلم } سبق إعرابها . { قالوا } : { قال } : فعل ماضٍ مبني على الضم ؛ لاتصاله بواو الجماعة. والواو ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل. { للنبي } جار ومجرور متعلقان بـ(قالوا) صلى الله عليه وسلّم . { يا رسول الله } : { يا } حرف نداء . { رسول } منادى منصوب مضاف . { الله } مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . {ذهب} : فعل ماضٍ مبني على الفتح. { أهل } : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وهو مضاف . { الدثور } مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. {بالأجور} : جار ومجرور متعلقان بـ(ذهب) . { يصلون } : فعل مضارع مرفوع علامة رفعه ثبوت النون والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . { كما } : الكاف حرف جر . { ما } مصدرية . { نصلي } فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها الثقل والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره نحن والجملة تؤول بمصدر تقديره كـ(صلاتنا) مجرور بحرف الجر (الكاف) . {ويصومون } كما نصوم تعرب إعراب الجملة السابقة . { و } : حرف عطف . { يتصدقون } تعرب إعراب يصلون { بفضول }جار ومجرور متعلقان بـ(يتصدقون) وهو مضاف . {أموالهم}: { أموال } : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة و وهو مضاف . { هم } : ضمير مبني على السكون في محل جر بالإضافة . والقطعة من قولهم : (ذهب) إلى (أموالهم) في محل نصب مقول القول . { قال } : فعل ماضٍ مبني على الفتح . {أو} : الهمزة للاستفهام والواو عاطفة . { ليس } : فعل ماضٍ ناقص واسمها ضمير الشأن أي أليس الشأن أن الله قد جعل . . إلخ
ويكون تقدير المعطوف والمعطوف عليه كما يلي : أنّ ما عدد من النعم من فضل الله عليهم و أنّ من فضل الله عليكم أن قد جعل لكم ما تصدقون به .
{ قد }: حرف تحقيق جعل فعل ماضٍ مبني على الفتح . { الله } : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . { لكم } : جار ومجرور متعلقان بــ(جعل) . {ما} : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به . { تصدقون } : إعراب يصلون . { إنّ } : حرف توكيد ونصب . { لكم } : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم . { بكل } : جار ومجرور . { تسبيحة } : مضاف إليه مجرور. { صدقة } : اسم إنّ مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة من (وكل تكبيرة) (صدقة) الرابعة تعرب كما سبق . { و } : حرف عطف . { أمر } معطوف على كل الأولى مجرور . {بالمعروف } : جار ومجرور متعلقان بأمر . { صدقة } : مبتدأ مؤخر مرفوع خبره (بكل أمر) . { ونهي عن منكر صدقة } : تعرب إعراب الجملة السابقة . { و } : حرف عطف . { في بضع } : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم وهو مضاف . { أحدكم } : مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة وهو مضاف كم ضمير مبني على السكون في محل جر بالإضافة . {صدقة} : مبتدأ مؤخر مرفوع علامة رفعه الضمة . والكلام من قوله صلى الله عليه وسلم : (أوَليس) إلى (صدقة) الأخيرة في موضع نصب مقول القول . {قالوا } : تعرب إعراب (قالوا) الأولى . {يا رسول الله} : تعرب إعراب الأولى . { أيأتي } : الهمزة للاستفهام . { يأتي } : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها الثقل . { أحدنا } : أحد فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة وهو مضاف . { نا } : ضمير متكلمين مبني على السكون في محل جر بالإضافة . { شهوته } : شهوة مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف . { الهاء } : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة . { و } : حرف عطف . { يكون } : فعل مضارع ناقص مرفوع علامة رفعه الضمة . { له } : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر يكون مقدم . {فيها} : جار ومجرور متعلقان بـ(يكون) . {أجر} : اسم يكون مؤخر مرفوع علامة رفعه الضمة . . والجملة من يا رسول إلى أجر . في محل نصب مقول القول . قال : فعل ماضٍ أرأيتم الهمزة للتقرير في موضع الاستفهام ، الفعل رأى فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل . والتاء ضمير . {التاء }: ضمير خطاب مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم للجمع . {لو} : أداة شرط غير جازمة . { وضعها } : فعل ماضٍ مبني على الفتح والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به . { في حرام } : جار ومجرور متعلقان بــ(وضع) والجار والمجرور في محل نصب حال من وضع . { أكان } : الهمزة للاستفهام كان فعل ماضٍ ناقص . { عليه } : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر كان مقدم . { وزر } : اسمها مؤخر مرفوع . { فكذلك } : الفاء زائدة . {كذلك } الكاف اسم بمعنى مثل وهي مبتدأ وجملة كان وما بعدها في محل رفع خبر . {إذا} : اسم شرط خافض لشرطه منصوب بجوابه . {وضعها في الحلال}: تعرب إعراب وضعها في حرام. { كان له أجر } : تعرب إعراب كان عليه وزر.

* * *
سكربت الأربعين النووية - لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم