الأربعون النووية , إعراب الحديث الخامس والعشرون فضل الذكر
 

Bookmark and Share 




إعراب الحديث الخامس والعشرون من أحاديث الأربعين النووية

للأستاذ عمر بن عبدالله العمري




الحديث الخامس والعشرون
عن أبي ذر رضي الله عنه أيضاً : أنّ ناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله ، ذهب أهل الدثور بالأجور ، يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم . قال : ( أو ليس قد جعل الله لكم ما تصدقون به : إن لكم بكل تسبيحة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن منكر صدقة و في بضع أحدكم صدقة) . قالوا : يا رسول الله ، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال : ( أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر) .

* * *

إعراب الحديث :

{ أنّ } حرف توكيد ونصب . {ناساً} اسم أن منصوب وعلامة نصبه الفتحة . { من } حرف جر . { أصحاب } اسم مجرور علامة جره الكسرة وهو مضاف . {رسول } : مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة ، وهو مضاف . { الله } مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة وشبه الجملة في محل نصب صفة لـ {ناساً}. { صلى الله عليه وسلم } سبق إعرابها . { قالوا } : { قال } : فعل ماضٍ مبني على الضم ؛ لاتصاله بواو الجماعة. والواو ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل. { للنبي } جار ومجرور متعلقان بـ(قالوا) صلى الله عليه وسلّم . { يا رسول الله } : { يا } حرف نداء . { رسول } منادى منصوب مضاف . { الله } مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . {ذهب} : فعل ماضٍ مبني على الفتح. { أهل } : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وهو مضاف . { الدثور } مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. {بالأجور} : جار ومجرور متعلقان بـ(ذهب) . { يصلون } : فعل مضارع مرفوع علامة رفعه ثبوت النون والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . { كما } : الكاف حرف جر . { ما } مصدرية . { نصلي } فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها الثقل والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره نحن والجملة تؤول بمصدر تقديره كـ(صلاتنا) مجرور بحرف الجر (الكاف) . {ويصومون } كما نصوم تعرب إعراب الجملة السابقة . { و } : حرف عطف . { يتصدقون } تعرب إعراب يصلون { بفضول }جار ومجرور متعلقان بـ(يتصدقون) وهو مضاف . {أموالهم}: { أموال } : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة و وهو مضاف . { هم } : ضمير مبني على السكون في محل جر بالإضافة . والقطعة من قولهم : (ذهب) إلى (أموالهم) في محل نصب مقول القول . { قال } : فعل ماضٍ مبني على الفتح . {أو} : الهمزة للاستفهام والواو عاطفة . { ليس } : فعل ماضٍ ناقص واسمها ضمير الشأن أي أليس الشأن أن الله قد جعل . . إلخ
ويكون تقدير المعطوف والمعطوف عليه كما يلي : أنّ ما عدد من النعم من فضل الله عليهم و أنّ من فضل الله عليكم أن قد جعل لكم ما تصدقون به .
{ قد }: حرف تحقيق جعل فعل ماضٍ مبني على الفتح . { الله } : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . { لكم } : جار ومجرور متعلقان بــ(جعل) . {ما} : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به . { تصدقون } : إعراب يصلون . { إنّ } : حرف توكيد ونصب . { لكم } : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم . { بكل } : جار ومجرور . { تسبيحة } : مضاف إليه مجرور. { صدقة } : اسم إنّ مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة من (وكل تكبيرة) (صدقة) الرابعة تعرب كما سبق . { و } : حرف عطف . { أمر } معطوف على كل الأولى مجرور . {بالمعروف } : جار ومجرور متعلقان بأمر . { صدقة } : مبتدأ مؤخر مرفوع خبره (بكل أمر) . { ونهي عن منكر صدقة } : تعرب إعراب الجملة السابقة . { و } : حرف عطف . { في بضع } : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم وهو مضاف . { أحدكم } : مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة وهو مضاف كم ضمير مبني على السكون في محل جر بالإضافة . {صدقة} : مبتدأ مؤخر مرفوع علامة رفعه الضمة . والكلام من قوله صلى الله عليه وسلم : (أوَليس) إلى (صدقة) الأخيرة في موضع نصب مقول القول . {قالوا } : تعرب إعراب (قالوا) الأولى . {يا رسول الله} : تعرب إعراب الأولى . { أيأتي } : الهمزة للاستفهام . { يأتي } : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها الثقل . { أحدنا } : أحد فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة وهو مضاف . { نا } : ضمير متكلمين مبني على السكون في محل جر بالإضافة . { شهوته } : شهوة مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف . { الهاء } : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة . { و } : حرف عطف . { يكون } : فعل مضارع ناقص مرفوع علامة رفعه الضمة . { له } : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر يكون مقدم . {فيها} : جار ومجرور متعلقان بـ(يكون) . {أجر} : اسم يكون مؤخر مرفوع علامة رفعه الضمة . . والجملة من يا رسول إلى أجر . في محل نصب مقول القول . قال : فعل ماضٍ أرأيتم الهمزة للتقرير في موضع الاستفهام ، الفعل رأى فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل . والتاء ضمير . {التاء }: ضمير خطاب مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم للجمع . {لو} : أداة شرط غير جازمة . { وضعها } : فعل ماضٍ مبني على الفتح والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به . { في حرام } : جار ومجرور متعلقان بــ(وضع) والجار والمجرور في محل نصب حال من وضع . { أكان } : الهمزة للاستفهام كان فعل ماضٍ ناقص . { عليه } : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر كان مقدم . { وزر } : اسمها مؤخر مرفوع . { فكذلك } : الفاء زائدة . {كذلك } الكاف اسم بمعنى مثل وهي مبتدأ وجملة كان وما بعدها في محل رفع خبر . {إذا} : اسم شرط خافض لشرطه منصوب بجوابه . {وضعها في الحلال}: تعرب إعراب وضعها في حرام. { كان له أجر } : تعرب إعراب كان عليه وزر.

* * *
سكربت الأربعين النووية - لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم