الأربعون النووية , إعراب الحديث السابع والعشرون تعريف البر والإثم
 

Bookmark and Share 




إعراب الحديث السابع والعشرون من أحاديث الأربعين النووية

للأستاذ عمر بن عبدالله العمري




الحديث السابع والعشرون
عن النواس بن سمعان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( البرُّ حسن الخلق والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس ). رواه مسلم .
وعن وابصة بن معبد رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : جئتَ تسأل عن البرّ؟ قلت : نعم . قال : ( استفتِ قلبك ، البرُّ ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب ، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك) .
حديث حسن رويناه في مسندَي الإمامين أحمد بن حنبل والدارمي بإسناد حسن .

* * *

إعراب الحديث :

{ البر } : مبتدأ مرفوع علامة رفعه الضمة . { حُسن } : خبر مرفوع وهو مضاف . { الخلق } : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . {و} : حرف استئناف . {الإثم } : مبتدأ مرفوع علامة رفعه الضمة . { ما } : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر ، والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب . {حاك } : فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب . { في نفسك } : في حرف جر نفس اسم مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة . { وكرهت } : { و } : حرف عطف . {كره } : فعل ماضٍ مبني على السكون ؛ لاتصاله بتاء الفاعل. التاء ضمير متكلم مبني على الفتح في محل رفع فاعل . {أن} : مصدرية ناصبة تنصب الفعل المضارع . { يطلع } : فعل مضارع منصوب علامة نصبه الفتحة ، ويؤول بمصدر (اطلاع ) مفعول به . { عليه } : جار ومجرور متعلقان بــ يطلع . {الناس} فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة .
* حديث وابصة رضي الله عنه :
{ قال } : سبق إعرابها . { أتيت } : إعرابها إعراب كرهت . { رسول } : مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف . { الله } مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة . صلى الله عليه وسلّم سبق إعرابها . { فقال } : {الفاء} : حرف عطف { قال } : تكرر إعرابها . {جئت} : إعراب أتيت. {تسأل} : فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة ، والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنت والجملة في محل نصب حال . { عن } حرف جر {البر} اسم مجرور علامة جره الكسرة . {قلت} : إعراب أتيت نعم حرف جواب {قال} : سبق إعرابها . {استفتِ } : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة . والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت . {قلبك} : { قلب } : مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف . { الكاف } : ضمير مخاطب مبني على الفتح في محل جر بالإضافة . { البر } : مبتدأ . { ما } : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر . { اطمأنت } : فعل ماضٍ مبني على الفتح والتاء للتأنيث والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب . { إليه } : إلى حرف جر . { الهاء } ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر . والجار والمجرور متعلقان باطمأن . {النفس} : فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة. {واطمأن} : { و } :حرف عطف اطمأن فعل ماضٍ مبني على الفتح إليه كما سيق القلب يعرب إعراب النفس . {والإثم ما حاك } : تعرب إعراب الأولى . { في النفس } : جار ومجرور متعلقان بحاك . { و } : حرف عطف . { تردد } : فعل ماضٍ مبني على الفتح . { في الصدر } : جار ومجرور متعلقان بـ تردد . { و } : حرف عطف . { إن } : أداة شرط جازمة . {أفتاك} : { أفتى } : فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر . {الكاف} : ضمير خطا ب مبني على الفتح في محل نصب مفعول به . { الناس } : فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة . وحرف عطف . { أفتوك } : أفتى فعل ماضٍ مبني على الفتح . { الواو } : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله .
سكربت الأربعين النووية - لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم