Bookmark and Share 




إعراب الحديث الثامن والعشرون من أحاديث الأربعين النووية

للأستاذ عمر بن عبدالله العمري




الحديث الثامن والعشرون
عن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب ، وذرفت منها العيون . فقلنا : يا رسول الله ، كأنها موعظة مودّع فأوصنا . قال : ( أوصيكم بتقوى الله عز وجل ، والسمع والطاعة وإن تأمّر عليكم عبد ، فإنه من يعِش منكم فسيرى اختلافاً كثيرا . فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين . عضُّوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإنّ كل بدعة ضلالة ) .
رواه أبو داود والترمذي وقال : حديث حسن صحيح .
* * *

إعراب الحديث :

{ أوصيكم } : أوصي فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها الثقل . والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا . { الكاف } : ضمير خطاب مبني على الضم في محل نصب مفعول به . { بتقوى } : { الباء } :حرف جر {تقوى} : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة للتعذر وهو مضاف . {الله} : مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة . { عز وجل } : فعلان ماضيان مبنيان على الفتح فاعلاهما ضميران مستتران جوازاً . { والسمع والطاعة } : معطوفان على تقوى مجروران بالكسرة الظاهرة . { و } : حرف عطف . { تأمّر } : فعل ماضٍ مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط . { عليكم } : جار ومجرور متعلقان بــ تأمّر . { عبد } : فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة ، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله . أي : وإن تأمر عبد فاسمعوا وأطيعوا . { فإنه } : {الفاء} : واقعة في جواب شرط مقدر أي { إن عشتم فإنه ... } إلخ . { إنّ } : حرف توكيد ونصب واسمها ضمير الشأن أي فإن الشأن . . . {من يعش منكم} : إلخ من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ . {يعش } : فعل الشرط مجزوم علامة جزمه السكون منكم جار ومجرور متعلقان بــ يعش . { فسيرى } : { الفاء } : واقعة في جواب الشرط . { السين } : حرف تنفيس يرى جواب الشرط فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . { اختلافاً } : مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة . { كثيراً } : صفة منصوبة . { فعليكم } : الفاء واقعة في جواب شرط مقدر تقديره { إن عشتم فعليكم } : عليكم اسم فعل أمر أي الزموا . { بسنتي } : الباء حرف جر سنتي اسم مجرور علامة جره كسرة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف والياء ضمير متكلم مبني على السكون في محل جر بالإضافة . { و } : حرف عطف . { سنة } : معطوفة على سنة الأولى مجرورة مثلها . { الخلفاء } : مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة . { الراشدين } : صفة مجرورة علامة جرها الياء . { المهديين} : صفة ثانية . { عظوا } : فعل أمر مبني على حذف النون . والواو ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل . {عليها } : جار ومجرور متعلقان بــ عضوا . { بالنواجذ } : جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة . {و} : حرف عطف . { إياكم } : ضمير مبني على السكون في محل نصب . { و } : حرف عطف . {محدثات} : معطوف على إياكم منصوب علامة نصبه الكسرة ؛ لأنه جمع مؤنث سالم وهو مضاف . { الأمور} : مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة . { فإن }: الفاء واقعة في جواب شرط مقدر . إن حرف توكيد ونصب . {كل} : اسم إن منصوب علامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف . { بدعة } : مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة . { ضلالة } : خبر إن مرفوع علامة رفعه الضمة .
* * *
سكربت الأربعين النووية - لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم