Bookmark and Share 




إعراب الحديث التاسع والعشرون من أحاديث الأربعين النووية

للأستاذ عمر بن عبدالله العمري



الحديث التاسع والعشرون
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله : أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار قال : ( لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسّره الله تعالى عليه ، تعبد الله لا تشرك به شيئاً ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت ) ثم قال : ( ألا أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنة ، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ، وصلاة الرجل في جوف الليل ثم تلا : “تتجافى جنوبهم عن المضاجع" حتى بلغ “يعملون") ثم قال : ( ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟ ) قلت : بلى يا رسول الله ، قال : ( رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد ) . ثم قال : ( ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ ) فقلت : بلى يا رسول الله . فأخذ بلسانه وقال : ( كفّ عليك هذا ) . قلت : يا نبي الله ، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال : ( ثكلتك أمّك ، وهل يَكبّ الناس في النار على وجوههم – أو قال : على مناخرهم – إلا حصائد ألسنتهم ) . رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .
* * *

إعراب الحديث :

{ أخبرني } : فعل أمر مبني على السكون . والنون للوقاية . { الياء } : ضمير متكلم مبني على السكون في محل نصب مفعول به . { بعمل } : جار ومجرور متعلقان بــ(أخبرني) . { يدخلني } : { يدخل } : فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة. والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . { النون } للوقاية . {الياء} ضمير متكلم مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول . { الجنة } : مفعول به ثان منصـوب علامة نصبه الفتحة وجملة يدخلني الجنة في محل جر صفة لعمل . { و } حرف عطف . { يباعدني } : إعراب يدخلني . { عن النار } : جار ومجرور متعلقان بـ(يباعدني) . { قال } : تكرر إعرابها . { لقد } : اللام للقسم قد حرف تحقيق . { سألت } : سال فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل . والجملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب . { عن عظيم } : جار ومجرور متعلقان بـ(سأل) . { و } : حرف عطف . { إنه } : إن حرف توكيد ونصب . { الهاء } : ضمير مبني على الضم في محل نصب اسم إنّ . { ليسير } : {اللام} للتوكيد وهي اللام المزحلقة . { يسير } : خبر إنّ مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة . { على } : حرف جر . {مَن} اسم موصول مبني على السكون في محل جر . { يسَّره } : يسر فعل ماضٍ مبني على الفتحة والهاء ضمير متصل مبني الضم في محل نصب مفعول به والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب . { الله } : فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة . {تعالى } : فعل ما ض مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر . { عليه } : جار ومجرور متعلقان بــ يسر . { تعبد } . فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت . { الله } : مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة . والجملة في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف . { لا } : نافية . من قوله : { تشرك } إلى قوله : {البيت} تعرب إعراب تعبد الله . { ثم } : حرف عطف قال فعل ماضٍ مبني على الفتح . {ألا} : حرف استفتاح للتنبيه . {أدلك} : أدل فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنا والكاف ضمير خطاب مبني على الفتح في محل نصب مفعول به . { على } : حرف جر . { أبواب } اسم مجرور علامة جره الكسرة وهو مضاف . { الخير } مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة . {الصوم } : مبتدأ و خبر {جُنّة } : مرفوعان وهي جملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب . { و } : حرف استئناف . {الصدقة } إعراب الصوم . { تطفئ } : فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هي والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ و جملة {الصدقة تطفئ } ابتدائية لا محل لها من الإعراب . { الخطيئة } : مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة . { كما } : الكاف حرف جر ما مصدرية . {يطفئ } : فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة والجملة تؤول بمصدر تقديره كإطفاء . { الماء } : فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة . { النار } : مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة . { و } : حرف استئناف . { صلاة } : إعراب الصوم وهي مضاف الرجل مضاف إليه مجرور . {في جوف} : جار ومجرور متعلقان بحال محذوف . { الليل } : مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة ، ومن قوله صلى الله عليه وسلم : { الصوم } إلى قوله : {صلاة} : تعرب في محل جر بدل من أبواب . { ثم } : حرف عطف . { تلا } : فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر “تتجافى جنوبهم عن المضاجع" تتجافى فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر . {جنوبهم } : فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة وهو مضاف . {هم} : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه . { عن المضاجع } : جار ومجرور متعلقان بــ تتجافى ، والآية الكريمة في موضع نصب على المفعولية من تلا . { حتى } : حرف غاية . {بلغ } : فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . {يعملون } : فعل مضارع مرفوع علامة رفعه ثبوت النون والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . والجملة الفعلية في موضع نصب على المفعولية من بلغ . { ثم قال ألا } : سبق إعرابها . { أخبرك } : إعراب أدلك . {برأس } : جار ومجرور متعلقان بأخبر ، وهو مضاف . { الأمر } : مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة . { وعموده } : معطوف على رأس مجرور مثله ، وهو مضاف الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة . {وذروة سنامه} إعراب برأس الأمر . والهاء في سنامه في محل جر بالإضافة . {قلت } : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل . { بلى } : حرف جواب في. { يا رسول الله } : سبق إعرابها . {قال } : سبق إعرابها . { رأس } : مبتدأ وهو مضاف . { الأمر } : مضاف إليه مجرور . { الإسلام } : خبر مرفوع . { وعموده الصلاة } : مبتدأ وخبر والهاء في عموده في محل جر بالإضافة . { وذروة } : مبتدأ وهو مضاف . {سنامه } : مضاف إليه مجرور وهو مضاف والهاء ضمير مبني على الكسر في محل جر بالإضافة . { الجهاد } : خبر مرفوع ، والجُمل من قوله صلى الله عليه وسلّم {رأس} إلى قوله : { الجهاد } في محل نصب مقول القول . { ثم قال ألا أخبرك } سبق إعرابها . { بملاك } : جار ومجرور متعلقان بأخبرك وهو مضاف . {ذلك} : اسم إشارة مبني على الفتح في محل جر بالإضافة . { كله } . توكيد لـ ذلك. مجرور وهو مضاف والهاء ضمير مبني على الكسر في محل جر بالإضافة . {فقلت: بلى يا رسول الله} : { الفاء } : حرف عطف ، وما بعدها سبق إعرابه . {فأخذ } : الفاء حرف عطف أخذ فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . { بلسانه } : جار ومجرور متعلقان بــ أخذ ، والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة . {وقال} : تكرر إ عربها . {كف} : فعل أمر مبني على السكون وحرك بالفتح لأجل التضعيف ، والأصل اكفف ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت . { عليك } : جار ومجرور متعلقان بــ كف . { هذا } : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول به . والجملة الفعلية في محل نصب مقول القول . { قلت } : أعربت . { يا نبي الله} : إعراب {يا رسول الله } . { وإنا لمؤاخذون } : الواو زائدة . { إنّ } : حرف توكيد ونصب واسمها نا المتكلمين المدغمة معها . ( إننا ) { لمؤاخذون } : اللام لام التوكيد وهي اللام المزحلقة . { مؤاخذون } : خبر إنّ مرفوع علامة رفعه الواو . { بما } : اسم موصول جار ومجرور متعلقان بــ بمؤاخذون . { نتكلم } : فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة والفاعل مستتر وجوباً تقديره نحن . { به } : جار ومجرور متعلقان بــ نتكلم . { فقال } : الفاء حرف عطف قال سبق إعرابها . {ثكلتك } : { ثكل } فعل ماضٍ مبني على الفتح . التاء للتأنيث . { الكاف }ضمير خطاب مبني على الفتح في محل نصب مفعول به . { أمك }: فاعل مرفوع وهو مضاف الكاف ضمير خطاب مبني على الفتح في محل جر بالإضافة . { وهل } : الواو زائدة هل حرف استفهام . { يَكب } : فعل مضارع مرفوع بضمة ظاهرة . { الناس } : مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة . { في النار } : جار ومجرور متعلقان بــ يكب . { على } : حرف جر . { وجوههم } : وجوه اسم مجرور وهم ضمير مبني على السكون في محل جر بالإضافة والجار والمجرور متعلقان بحال محذوفة. { أو } : حرف عطف يفيد الشك . { قال } : سبق إعرابها . { على مناخرهم } : تعرب إعراب على وجوههم . { إلا } : حرف استثناء مُلغى . {حصائد } : فاعل مرفوع وهو مضاف . { ألسنتهم } : مضاف إليه مجرور وهو مضاف . { هم } ضمير مبني على السكون في محل جر بالإضافة .

* * *

سكربت الأربعين النووية - لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم