الأربعون النووية , إعراب الحديث السادس والثلاثون قضاء حوائج المسلمين
 

Bookmark and Share 




إعراب الحديث السادس والثلاثون من أحاديث الأربعين النووية

للأستاذ عمر بن عبدالله العمري




الحديث السادس والثلاثون
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من نفّسَ عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفّسَ الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسَّرَ على مُعسِر يسّر الله عليه في الدنيا والآخرة ، ومن سَتَر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ، ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهّل الله به طريقاً إلى الجنة ، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده ، ومن بطّأَ به عمله لم يسرع به نسبه) رواه مسلم بهذا اللفظ .

* * *

إعراب الحديث :

{ من } : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، خبره الجملة الشرطية بعده . { نفَّس } : فعل ماضٍ مبني على الفتح في محل جزم جواب الشرط . والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . { عن مؤمن } : جار ومجرور متعلقان بـ نفًس . { كربة } : مفعول به منصوب . { من كرب } : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب صفة لكربة ، وهو مضاف . { الدنيا } : مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها التعذر . { نفّس } : جواب الشرط مبني على الفتح في محل جزم . { الله } : فاعل مرفوع . { عنه } : جار ومجرور متعلقان بـ نفس . { كربة من كرب } : تعرب كالسابق . { يوم } : مضاف إليه مجرور وهو مضاف القيامة مضاف إليه مجرور . { ومن يسّر على معسر } : تعرب إعراب من نفس عن مؤمن . { يسّر الله عليه } : تعرب إعراب نفس الله عنه . {في الدنيا } : جار ومجرور متعلقان بـ يسر . { والآخرة } : معطوفة على الدنيا تعرب إعرابها . { ومن } : ستر تعرب إعراب من نفس . { مسلماً } : مفعول به منصوب . { ستره } : تعرب إعراب نفّس الثانية . والهاء ضمير مبني على الضم في محل نصب مفعول به . {الله} : فاعل مرفوع . {في الدنيا والآخرة} : تعرب إعراب في الدنيا والآخرة السابقة . {والله} : {الواو } : استئنافية . {الله} : مبتدأ مرفوع علامة رفعه الضمة . { في عون } : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر ، وجملة المبتدأ والخبر استئنافية ، لا محل لها من الإعراب . {ما } : مصدرية . {كان}: فعل ماضٍ ناقص تؤول بمصدر (مدة كون) . { العبد } : اسم كان مرفوع علامة رفعه الضمة . { في عون } : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر كان . وهو مضاف . { أخيه } : مضاف إليه مجرور علامة جره الياء وهو مضاف. الهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة . { و } : حرف عطف . { من سلك طريقاً } : تعرب إعراب مَنْ نفَّس كربةً . { يلتمس } : فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو والجملة في محل نصب حال . { فيه } : جاران ومجروران متعلقان بيلتمس . { علماً } : مفعول به منصوب . { سهّل } : تعرب إعراب نفّس الثانية . { الله } : فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة . { له به } : جار ومجرور متعلقان بسهل . { طريقاً } : مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة . {إلى الجنة} : جار ومجرور متعلقان بـ{طريقاً } والجار والمجرور في محل نصب صفة لطريق . { و } : حرف عطف . {ما } : حرف نفي . { اجتمع } : فعل ماضٍ مبني على الفتح . {قوم } : فاعل مرفوع . { في بيت من بيوت } : جار ومجرور متعلقان باجتمع وبيوت مضاف . { الله } : مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة ، وجملة { من بيوت الله } : في محل جر صفة لبيت . { يتلون } : فعل مضارع مرفوع علامة رفعه ثبوت النون والواو ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل ، وجملة يتلون في محل نصب حال من قوم .
{ كتاب } : مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة . وهو مضاف . { الله }: مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة . { يتدارسونه } : تعرب إعراب يتلون ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به . { بينهم } : بين ظرف مكان منصوب وهو مضاف وهم ضمير مبني على السكون في محل جر بالإضافة ، والظرف متعلق بمحذوف حال من الضمير في يتدارسون . { إلا } : حرف تحقيق بعد النفي ، ويجوز إعرابها أداة استثناء والجملة الفعلية بعدها في محل نصب على الاستثناء المنقطع . { نزلت } : فعل ماضٍ مبني على الفتح والتاء للتأنيث . { عليهم } : جار ومجرور متعلقان بــ نزلت . { السكينة } : فاعل مرفوع . { و } : حرف عطف . { غشيتهم } : غشي فعل ماضٍ مبني على الفتح ، التاء للتأنيث ، { الهاء } : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به . {الرحمة}: فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة ، {وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله} : تعرب إعراب الجملة السابقة . { فيمن }: جار ومجرور متعلقان بــ ذكر . { عنده }. ظرف مكان منصوب على الظرفية وهو مضاف الهاء ضمير مبني على الضم في محل جر بالإضافة . { و } : حرف عطف . { من بطأ } : من اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، والجملة بعده في محل رفع خبر . { بطأ } : فعل ماضٍ مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط . { عمله } : فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة وهو مضاف الهاء ضمير مبني على الضم في محل جر بالإضافة . { لم يسرع }: لم أداة جزم يسرع فعل مضارع مجزوم علامة جزمه السكون ، والجملة في محل جزم جواب الشرط . { به }: جار ومجرور متعلقان بــ يسرع . { نسبه } : تعرب إعراب {عمله } .
سكربت الأربعين النووية - لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم