Bookmark and Share 




إعراب الحديث الثامن والثلاثون من أحاديث الأربعين النووية

للأستاذ عمر بن عبدالله العمري





الحديث الثامن والثلاثون
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنّ الله تعالى قال : من عادى لي وليّاً فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه ، ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبّه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يُبصِر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، ولئن سألني لأعطينّه ، ولئن استعاذني لأعيذنّه ) . رواه البخاري .

* * *
إعراب الحديث :

{ من } : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، والجملة الشرطية من فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ . { عادى } : فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر . والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو. والجملة في محل جزم فعل الشرط . { لي } : جار ومجرور متعلقان بـ عادى . { ولياً } : مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة . { فقد } : الفاء واقعة في جواب الشرط ، وقد حرف تحقيق . { آذنته } : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل والهاء ضمير مبني على الضم في محل نصب مفعول به ، والجملة في محل جزم جواب الشرط . {بالحرب} : جار ومجرور متعلقان بــ آذن . { وما } : الواو عاطفة وما نافية . {تقرّب} : فعل ماضٍ مبني على الفتح . {إلي} : جار ومجرور متعلقان بــ تقرب . {عبدي} : عبد فاعل مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها حركة المناسبة وهو مضاف . الياء ضمير متكلم مبني على السكون في محل جر بالإضافة . { بشيء } : جار ومجرور متعلقان بـ يتقرب . { أحب } : صفة لشيء مجرورة علامة جرها الفتحة لأنها ممنوعة من الصرف للوصفية ووزن أفعل . {مما} : تعرب إعراب إليّ . {افترضته}: تعرب إعراب آذنته . وجملة { افترضته عليه } صلة الموصول { ما } لا محل لها من الإعراب { عليه }: جار ومجرور متعلقان بــ افترضته . {و } : حرف عطف { لا يزال } فعل مضارع من أخوات كان . {عبدي} : { عبد }: اسم لا يزال مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة ، وهو مضاف . والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة ، { يتقرب }: فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة ، فاعله مستتر جوازاً تقديره هو ، والجملة في محل نصب خبر لا يزال ، { إليّ }: جار ومجرور متعلقان بـ يتقرّب . { بالنوافل } : تعرب إعراب إليّ . { حتى } : حرف غاية( ) . { أحبه } : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة علامة نصبه الفتحة . والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنا . والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به . { فإذا }: { الفاء } : استئنافية . { إذا } : أداة شرط غير جازمة، وهي ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه . { أحببته } : { أحبّ } : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والجملة في محل جر بإضافة إذا إليها. { كنت }: كان فعل ماضٍ ناقص التاء اسمها مبنية على الضم في محل رفع { سمعه } : سمْع خبرها منصوب علامة نصبه الفتحة وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة . { الذي } : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة لسمْع ، به جار ومجرور متعلقان بـ يسمع ، من قوله صلى الله عليه وسلّم : {وبصره الذي يبصر به } إلى { يمشي بها } ، جمل معطوفة تعرب إعراب ما قبلها ، ولئن ، الواو حرف قسم واللام لام القسم وإن شرطية . {سألني } : سأل فعل ماضٍ مبني على الفتح والنون للوقاية( ) ، والياء ضمير متكلًم مبني على السكون في محل نصب مفعول به . { لأعطينّه } : اللام واقعة في جواب القسم ، {أعطي} : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ونون التوكيد حرف لا محل له من الإعراب. والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنا . والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به . والجملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب . { ولئن استعاذني لأعيذنه } : تعرب إعراب الجملة السابقة .

* * *

سكربت الأربعين النووية - لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم