Bookmark and Share 


الكشاف التحليلي "منهج المعلم"

لشرح أحاديث الأربعين النووية إعداد عبد العزيز الداخل



الدرس الأول:



1- عن أميرِ المؤمنينَ أبي حفصٍ عمرَ بنِ الخطَّابِ رَضِي اللهُ عَنْهُ قالَ: سَمِعْتُ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقولُ: ((إِنَّمَا الأَعْمَالُ بالنِّيَّاتِ وإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَو امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ)).
رواه إماما المحدِّثينَ:
أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ ابنِ بَرْدِزْبَه البُخاريُّ.
وأبو الحُسَيْنِ مسلِمُ بنُ الحجَّاجِ بنِ مُسلمٍ القُشيْريُّ النَّيْسَابوريُّ في (صحيحيهما) اللَّذين هما أصحُّ الكتُبِ الْمُصَنَّفةِ.

عناصر الدرس :

مقدمة تمهيدية

  النبي صلى الله عليه وسلم أعطي جوامع الكلم
    أنواع جوامع الكلم التي خُصَّ بها النبي صلى الله عليه وسلم
    عناية العلماء بالأحاديث الجوامع
    الكتب المصنفة في الأحاديث الجوامع
    أقوال العلماء في الأحاديث التي تدور عليها أحكام الإسلام
        قول الإمام أحمد
          الرواية الأولى: ثلاثة أحاديث: (حديث عمر، وحديث النعمان بن بشير، وحديث عائشة: " من أحدث في أمرنا ")
          الرواية الثانية: ثلاثة أحاديث: (حديث عمر، وحديث ابن مسعود، وحديث عائشة)
        قول إسحاق بن راهويه: أربعة أحاديث: (حديث عمر، وحديث النعمان بن بشير، وحديث ابن مسعود، وحديث عائشة)
        قول أبي عبيد القاسم بن سلام: حديثان: (حديث عمر، وحديث عائشة)
        قول أبي داود السجستاني
          الرواية الأولى: أربعة أحاديث: (حديث عمر، وحديث النعمان بن بشير، وحديث أبي هريرة: "من حسن إسلام المرء.."، وحديث أبي هريرة: " إن الله طيب..")
          الرواية الثانية: أربعة أحاديث: (حديث عمر، حديث النعمان بن بشير، حديث أبي هريرة: " من حسن إسلام المرء.."، وحديث: "لا يكون المؤمن مؤمناً حتى...")
          الرواية الثالثة: خَمْسَة أحاديث: (حديث عمر، وحديث النعمان بن بشير، وحديث أبي هريرة: "ما نهيتكم عنه فاجتنبوه.."، وحديث تميم الداري، وحديث أبي سعيد الخدري " لا ضرر ولا ضرار")
          الرواية الرابعة: أربَعَة أحاديث: (حديث عمر، حديث النعمان بن بشير، حديث أبي هريرة: "من حسن إسلام المرء.."، وحديث سهل الساعدي)
        نظم المعافري الأندلسي للأحاديث الجوامع

  تعريف بالمتن ومصنفه
    ترجمة موجزة للنووي
    أصل كتاب الأربعين
    انتقاد بعض الشراح للنووي تركه حديث: (ألحقوا الفرائض بأهلها...)
    بيان منزلة الكتاب وشرح ابن رجب عليه
        سبب تأليف ابن رجب لهذا الشرح
        تسمية شرح ابن رجب
        طريقة ابن رجب في شرحه
        الأحاديث التي زادها ابن رجب على الأربعين النووية
الحديث الأول: حديث عمرَ بنِ الخطَّابِ رَضِي اللهُ عَنْهُ مرفوعاً: (إنما الأعمال بالنيات)

  سبب تصدير البخاري صحيحه بهذا الحديث

  موضوع الحديث: أهمية النية في العمل

  بيان منزلة الحديث
    كلام الأئمة في أهمية هذا الحديث

  الكلام على طرق الحديث
    بيان درجة الحديث

  ترجمة راوي الحديث
    أول من لقب بأمير المؤمنين عمر بن الخطاب
        (أمير المؤمنين) لقب من يتولى خلافة المسلمين
شرح قوله: (رضي الله عنه)
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات)

  إفادة (إنما) للحصر

  صيغة: (إنما الأعمال بالنيات) و(الأعمال بالنيات) تفيد الحصر
مسألة: أقسام العموم عند الأصوليين

  أقوال العلماء في معنى الحصر في قوله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات)
        القول الأول: الأَعْمَالُ صَحِيحَةٌ، أوْ مُعْتَبَرَةٌ، أو مثاب عليها بالنِّيَّاتِ، وهو قول الجمهور
          على هذا القول: المراد بالأعمال: الأعمالُ الشَّرْعِيَّةُ المُفْتَقِرةُ إلى النِّيَّةِ
        القول الثاني: الأعمال واقعة أو حاصلة بالنيات
          على هذا القول: المراد بالأعمال: الأعمال الاختيارية وإن لم تكن على جهة التعبد
        القول الثالث: الأعمالُ صالِحَةٌ أوْ فاسِدَةٌ، أوْ مَقْبُولَةٌ أوْ مَرْدُودَةٌ؛ بسبب النِّيَّاتِ
          على هذا القول: يكون المراد أن صلاح الأعمال وفسادها ناتج عن صلاح النيات وفسادها
        القول الراجح في معنى الحصر في الحديث

  معنى (الأعمال) في الحديث
    الحديث يشتمل على جميع أفعال الجوارح
        صحة الأعمال مشروطة بإرادة القلب وقصده وجه الله تعالى
    شرطا قبول العمل:
        الشرط الأول: الإخلاص
        الشرط الثَّاني: المتابعة

  أقسام وأحوال دخول الرياء على العمل
    القسم الأول: أن يكون رياءً محضاً
    القسم الثاني: أن يكونَ العَمَلُ للَّهِ، ويدخله الرِّياء وله حالتان:
        الأولى: أن يدخل الرياء العمل من أصله فيبطل العمل.
        الثانية: أن يكون أصل العمل لله، ثم طرأ عليه الرياء وله حالتان:
          الأولى: أن يكون الرياء خاطراً فيدفعه، فلا يضره.
          الثانية: أن لا يدفعه فيسترسل معه، وهذا فيه خلاف.
        ذكر ابن جرير أن محل الخلاف إنَّما هوَ فِي عَمَلٍ يَرْتَبِطُ آخِرُهُ بأوَّلِهِ؛ كالصَّلاةِ والصِّيامِ والحَجِّ

  مسألة: حكم العمل إذا كان لله ثم خالطته نية غير الرياء

  مسألة: حكم العمل إذا كان لله تعالى ثم ألقى الله لصاحبه الثناء الحسن

  معنى الباء في قوله: (بالنيات)
    معنى (النية) في اللغة
    معنى (النية) في نصوص الكتاب والسنة
        ترد النية في النصوص بلفظ (الإرادة) و(الابتغاء)
          الفرق بين النية والإرادة والقصد
          ذكر بعض النصوص في التعبير عن النية بالإرادة والابتغاء
    معنى (النية) عند الفقهاء
        كثرة المسائل الفقهية المتعلقة بالنية
          تأثير النية في مسائل العبادات
          تأثير النية في مسائل الأيمان والنذور
          تأثير النية في مسائل الطلاق والعتاق
          تأثير النية في مسائل البيوع
        حكم تعيين النية لبعض العبادات
          تعيين النية للطهارة
          تعيين النية للصلاة المفروضة
          تعيين النية للزكاة
          تعيين النية لصيام رمضان
          تعيين النية للحج
        حكم التلفظ بالنية
    مباحث النية عند أهل العلم على ثلاثة أنواع
        النوع الأول: تمييز المَقصُود بالعملِ، هل هو وجه الله أو لا؟
          من مظان هذا النوع: كتب العقيدة والسلوك
        النوع الثاني: تمييز العبادات عن العادات
          أمثلة على تمييز العبادات عن العادات
          من مظان هذا النوع: كتب الفقه والسلوك
        النوع الثالث: تمييز العبادات بعضها عن بعض
          أمثلة على تمييز العبادات بعضها عن بعض
          من مظان هذا النوع: كتب الفقه والسلوك
    ضوابط تحويل المباح إلى قربة
    أثر النية الصالحة على المباحات
    أقوال جامعة في النية والإخلاص
حكم فعل العبادة ابتغاء الثواب الدنيوي

  أقسام العبادات من حيث مشروعية طلب الثواب الدنيوي بها
    القسم الأول: عبادات لا يشرع فيها طلب الثواب الدنيوي
    القسم الثاني: عبادات حضَّ عليها الشارع بذكر ثوابها في الدنيا
شرح قوله: (وإنما لكل امرئ ما نوى)

  معنى اللام في قوله: (لكل امرئ)
شرح قوله: (فمن كانت هجرته إلى الله...)
    معنى الفاء في قوله: (فمن كانت...)

  أصل الهجرة وحقيقتها
    معنى الهجرة إلى الله ورسوله
    معنى الهجرة للرسول صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد موته

  ذكر الهجرة في الحديث من باب التمثيل على أثر النية في العمل
    الهجرة تختلف باختلاف النيات
    سائر الأعمال كالهجرة في الصلاح والفساد بحسب النية

  معنى الهجرة يشمل هجرة المكان وهجرة العمل وهجرة العامل

  أقسام الهجرة لله تعالى
    القسم الأول: ترك بلد الشرك إلى بلد الإسلام
    القسم الثاني: ترك بلد البدعة إلى بلد السنة
    القسم الثالث: ترك بلد الفواحش والمنكرات إلى بلد الاستقامة والطاعات

  فائدة تكرار فعل الشرط في جواب الشرط في الحديث
شرح قوله: (ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه)

  ذكر قصة مهاجر أم قيس، وهل هي سبب ورود الحديث؟
    فائدة: سبب عناية العلماء بأسباب ورود الحديث

  معنى (النكاح) لغة وشرعاً

  للإنسان حياتان: الدنيا والآخرة، وبيان معنى الدنيا

  فائدة الإبهام في قوله: (إلى ما هاجر إليه)
أقسام المهاجرين

  القسم الأول: المخلص لله تعالى في هجرته

  القسم الثاني: المهاجر لأجل المال

  القسم الثالث: المهاجر لأجل النكاح
من فوائد حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه

  حسن تعليم النبي صلى الله عليه وسلم وكمال بلاغته

  ما أوتيه النبي صلى الله عليه وسلم من جوامع الكلم

  عظم شأن النية

  تفاوت الناس في النية

  الإخلاص شرط لقبول العمل

  التحذير من إرادة الدنيا بعمل الآخرة

  قد تتفق بعض الأعمال في صورتها وتختلف بالنية


الأســــــــــئلة :
س1: ما معنى جوامع الكلم؟
س2: ما أنواع جوامع الكلم التي خص بها النبي صلى الله عليه وسلم؟
س3: اذكر بعض الكتب المصنفة في الأحاديث الجوامع؟
س4: اذكر بعض أقوال أهل العلم في الأحاديث التي تدور عليها أحكام الإسلام؟
س5: اذكر أصل كتاب الأربعين النووية؟
س6: تحدث باختصار عن أهمية رسالة الأربعين النووية؟
س7: ما سبب تصدير الإمام النووي رحمه الله رسالته بحديث: (إنما الأعمال بالنيات)؟
س8: بين باختصار منزلة حديث : (إنما الأعمال بالنيات) معتضداً بأقوال الأئمة في ذلك؟
س9: ترجم بإيجاز للأعلام التالية:

أ- عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
ب- محمد بن إسماعيل البخاري.
ج- مسلم بن الحجاج النيسابوري.
د- يحيى بن شرف النووي.

س10: ما معنى الحصر في قوله: (إنما الأعمال بالنيات)؟
س11: بين أقسام وأحكام دخول الرياء على العمل؟
س12: اذكر أنواع مباحث النية عند العلماء؟
س13: ما هي ضوابط تحويل المباح إلى قربة؟
س14: ما حكم فعل العبادة ابتغاء الثواب الدنيوي؟
س15: اشرح قوله صلى الله عليه وسلم: (وإنما لكل امرئ ما نوى)؟
س16: ما معنى الهجرة؟
س17: هل لهذا الحديث سبب ورود؟
س18: اذكر أقسام الهجرة لله تعالى؟
س19: ما فائدة تكرار فعل الشرط في جواب الشرط في قوله: (فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله)؟
س20: بين ما يفيده التنكير بكلمة (ما) في قوله: (إلى ما هاجر إليه)؟
س21: عدد بعض الفوائد المستنبطة من الحديث؟

سكربت الأربعين النووية - لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم