Bookmark and Share 


الكشاف التحليلي "منهج المعلم"

لشرح أحاديث الأربعين النووية إعداد عبد العزيز الداخل



الدرس السادس:



5- عَنْ أمِّ المُؤمِنينَ أمِّ عبْدِ اللهِ عائشةَ -رَضِي اللهُ عَنْهَا- قالَتْ: قالَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ)) رواه البخاريُّ ومسلمٌ.
وفي روايةٍ لمسلمٍ: ((مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيهِ أَمْرُنا فَهُوَ رَدٌّ)).
عناصر الدرس:
حديث عائشة - رضي الله عنها- مرفوعاً: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)

  تخريج الحديث
    الإشارة إلى اختلاف الروايات في الحديث

 موضوع الحديث

  ترجمة الراوي

 بيان عِظَمِ منزلة هذا الحديث في الإسلام
    حديث عائشة رضي الله عنها -كالميزان للأعمال في ظاهرها

  المعنى الإجمالي للحديث
    ما يدل عليه منطوق الحديث
    ما يدل عليه مفهوم الحديث

 معنى قوله:(أحدث)
    الكلام عن المحدثات والبدع في العبادات والمعاملات
    المراد بالبدع والمحدثات
    المحدثات تنقسم إلى قسمين:
        القسم الأول: محدثات في أمور الدنيا
        القسم الثاني: محدثات في الدين

 تعريف (البدعة)

 البدع تكون في الأقوال والأعمال والاعتقادات
    البدع في الاعتقاد أقبح من البدع في الفروع

 أهمية معرفة السنن من البدع
    بم تُعْرَف السنن من البدع
    التريُّث في الحكم على عمل ما بأنه بدعة

 الفرق بين البدعة والمصالح المرسلة
التحذير من البدع

 الأحاديث الواردة في ذم البدع
    النهي عن الإحداث في الدين

 الإجماع على إبطال البدع

 كلام العلماء في التحذير من البدع

 بيان قبح البدعة

 قلة توفيق أهل البدع للتوبة

معنى قوله: (ما ليس منه)

 الإشارة إلى الاختلاف في رواية (ما ليس منه)
معنى قوله: (ليس عليه أمرنا)
    دلالة هذه الجملة على أن أعمال العاملين ينبغي أن تكون تحت أحكام الشريعة
معنى قوله: (فهو رد)

 الأعمال قسمان: عبادات، ومعاملات
أقسام البدع:

 القسم الأول: البدع في العبادات
    الأصل في العبادات التوقيف
    أقسام البدع في العبادات
    القسم الأول: عبادات خارجة عن الشريعة بالكلية
        حكمها: مردودة على صاحبها
        من أمثلتها: 1- التقرب إلى الله تعالى بسماع الملاهي والرقص
        2- التعبد لله تعالى بكشف الرأس في غير الإحرام
          تنبيه: ليس كل ما كان قربة في عبادة يكون قربة في غيرها
        3- التقرب بعبادة نهي عنها بخصوصها كصيام يوم العيد
    القسم الثاني: عبادات أصلها مشروع، ثم أخل بها
        حكمها: ينقص من أجره بقدر ما أدخل فيها، وأخل بها وله حالان:
          الأولى: أن يخل بما لا تصح العبادة إلا به فتبطل، كالإخلال بالطهارة للصلاة مع القدرة عليها
          الثانية: ألا يخل فيها بما لا تصح العبادة إلا به فينقص من أجره بقدر إخلاله
    القسم الثالث: أن يزيد في العبادة ما ليس بمشروع
        حكمها: زيادته مردودة عليه ولها أحوال:
          الأولى: أن تبطل العمل من أصله: كزيادة ركعة في الصلاة عمداً
          الثانية: أن تبطل الزيادة فقط كمن توضأ أربعاً أربعاً
مسائل تطبيقية

 مسألة الحج بمال حرام
    الخلاف في المسألة
        القول الأول: حجه مردود
          استدل لهذا القول بحديث ضعيف لا يثبت
        القول الثاني: حجه صحيح

 مسألة الذبح بآلة محرمة:
    الخلاف في هذه المسألة:
        القول الأول: لا تجوز ذبيحته
          القول بالتحريم أشهر وأظهر لأنه منهي عنه بعينه
        القول الثاني: تجوز ذبيحته

 فرق بعض العلماء بين أن يكون النهي لمعنى يختص بالعبادة فيبطلها
مسائل وضوابط في العبادات من حيث القبول والرد

 ضابط العبادات المردودة

 أحوال الإخلال بالعمل المشروع:
    الحالة الأولى: أن يزيد فِيه ما ليسَ بمشروع، فَزِيَادَتُهُ مردودةٌ عليهِ ولها حالتان:
        الأولى: أن تبطل العمل من أصله فيكون مردوداً
          وذلك إذا كانت البدعة في أمر يعود على ذلك العمل بالإبطال
        الثانية: أن لا تبطل العمل من أصله
    الحالة الثانية: أن يخلَّ بِما لا يصح العمل إلا به، فهذا عَمَلُهُ مَرْدُودٌ عليه
    الحالة الثالثة: أن يخلَّ بِما لا يُوجِبُ بُطلانَ العَمَلِ، فيكون عمله ناقصاً

 الخلاف في من بدّل بعض ما أمر به في العبادة بما هو منهي عنه
    القول الأول: أن عمله غير مردود، وعليه أكثر الفقهاء
    القول الثاني: أن عمله مردود من أصله
        تغليظ عبد الرحمن بن مهدي على من قال بالقول الثاني

 أنواع النهي من حيث اقتضاء بطلان العبادة بمخالفته:
    الأول: نهي يبطل العبادة، وهو ما ورد لمعنى يختص بها
    الثاني: نهي لا يبطل العبادة، وهو ما ورد لمعنى لا يختص بها
        أمثلة على النوعين

 قاعدة: ليس كل ما كان قربة في عبادة يكونُ قربةً في غيرها مطلقاً

 قاعدة: من تقرَّب بعبادة نُهي عنها بخصوصها فعمله مردود
مسائل وضوابط في المعاملات من حيث القبول والرد

 الأصل في المعاملات الحل، إلا إذا قام دليل على التحريمِ

 مسألة: العقود والفسوخ المبنية على تغيير الحكم الشرعي مردودة

  العقد المنهي عنه شرعاً هل هو مردودٌ بالكلية أم لا؟ فيه تفصيل:
    أولاً: أن يكون النهي لحق الله عزّ وجل
        صور ما كان النهي فيه لحق الله عزّ وجل
          الصورة الأولى: نكاح من يحرم نكاحه
          الصورة الثانية: عقود الربا
          الصورة الثالثة: ما نهي عن بيعه
    ثانيا: أن يكون النهي لحق الآدمي
        صور ما كان النهي فيه لحق الآدمي
          الصورة الأولى: إنكاح الولي من لا يجوز له إنكاحها إلا بإذنها بغير إذنها
          الصورة الثانية: تصرُّف المريض في ماله كله
          الصورة الثالثة: بيع المدلِّس ونحوه وبيع النجش وتلقي الركبان
          الصورة الرابعة: لو باع رقيقاً يحرم التَّفريق بينهم وفرَّق بينهم
          الصورة الخامسة: لو خصَّ بعض أولاده بالعطية دون بعض
          الصورة السادسة: الطَّلاق المنهي عنه

 مسألة: لو رضيت الزوجة بالطلاق في زمن الحيض بعوض فهل يزول تحريم الطلاق بذلك؟

 تفرُّد أبي الزبير بلفظتين في حديث ابن عمر في طلاق الحائض
من فوائد حديث عائشة - رضي الله عنها-:

 إِكْمَالُ اللَّهِ تعالَى للشَّرِيعَة

 بيانُ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ للدِّينِ كُلِّه

 وُجُوبُ الاتِّبَاعِ، وتَحْرِيمُ الابتداع

 مِنْ شُرُوطِ قَبُولِ العملِ مُوَافَقَتُهُ للكتابِ والسُّنَّة

 أنَّ الأصلَ في العِبَادَاتِ الحَظْرُ وَ الأصلَ في العاداتِ الإِبَاحَةُ.
الأسئلة:
س1: خرِّج حديث عائشة رضي الله عنها؟
س2: ترجم بإيجاز لعائشة رضي الله عنها؟
س3: بين باختصار منـزلة هذا الحديث؟
س4: بين ما يدل عليه مفهوم الحديث؟
س5: هل المحدثات شاملة لأمور الدين والدنيا؟
س6: عرف البدعة لغة وشرعاً؟
س7: تحدث باختصار عن أهمية معرفة السنة؟
س8: ما الفرق بين البدعة والمصالح المرسلة؟
س9: اذكر بعض الأحاديث الواردة في ذم البدعة؟
س10: اذكر بعض أقوال العلماء في التحذير من البدع والمحدثات؟
س11: ما الأصل في العبادات واذكر أمثلة للبدعة فيها؟
س12: ما الحكم إن زاد في العبادة ما ليس بمشروع؟
س13: ما حكم الحج من مال حرام، مع الاستدلال؟
س14: ما حكم الذبح بآلة محرمة؟
س15: اذكر بعض أحوال الإخلال بالعمل المشروع؟
س16: متى يقتضي النهي عن عمل في العبادة بطلانها بمخالفته؟
س17: ما حكم العقود والفسوخ المبنية على خلاف الشرع؟
س18: لو رضيت الزوجة بالطلاق في زمن الحيض بعوض فهل تزول حرمة هذا الطلاق؟
س19: اذكر باختصار بعض الفوائد المستنبطة من الحديث؟



سكربت الأربعين النووية - لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم