Bookmark and Share 


الكشاف التحليلي "منهج المعلم"

لشرح أحاديث الأربعين النووية إعداد عبد العزيز الداخل



الدرس التاسع:



8- عن ابنِ عُمَرَ -رَضِي اللهُ عَنْهُما- أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: ((أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وَيُقِيمُوا الصَّلاَةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ، فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ، وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللهِ تَعَالَى)) رواه البُخاريُّ ومسلِمٌ.
عناصر الدرس:
حديث ابن عمر رضي الله عنهما: مرفوعاً: (أُمِرْتُ أنْ أُقاتِلَ النَّاسَ حتى...)

 تخريج الحديث

 موضوع الحديث

 منـزلة الحديث

 المعنى الإجمالي للحديث

 ذكر بعض الأحاديث في معنى حديث ابن عمر
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (أمرت أن أقاتل الناس)

  معنى الأمر بالقتال في الحديث

 إعراب قوله: (أُمرت)

  المراد بالناس في قوله: (أمرت أن أقاتل الناس)
    الحديث خاص بالمشركين دون أهل الكتاب
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله..)

 اختلاف العلماء في إضافة إقام الصلاة وإيتاء الزكاة بعد الأمر بالشهادتين
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (ويقيموا الصلاة)

 معنى إقامة الصلاة

 حكم تارك الصلاة
    متى يكفر تارك الصلاة؟
    حكم قتال الممتنع من أداء الصلاة
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (ويؤتوا الزكاة)

 معنى إيتاء الزكاة

 حكم مانع الزكاة

 حكم قتال الممتنع من إيتاء الزكاة

أدلة مشروعية قتال الممتنعين من إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة

 حكم قتال الممتنع من الصوم

 حكم قتال الممتنع من الحج

مسائل متفرقة في القتال

 حكم القتال

 الحكمة من مشروعية القتال

  أهل الكتاب لا يقاتلون إلا بعد التخيير

 اشتراط الإيذان والإبلاغ قبل الغزو
    حكم التبييت
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (فإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وأموالهم)

 معنى (عصموا) أي منعوا وحفظوا
    أصل العصمة من (العصام) وهو وكاء القربة
    المراد بعصمة الدم: حرمة القتل
    المراد بعصمة المال: حرمة أخذه

 حكم دم المستأمن وماله

 حكم دم المعاهد وماله

 حكم دم الحربي وماله

 حكم دم المشرك وماله

شرح قوله صلى الله عليه سلم: (إلا بحقها)

 بيان ما يدخل في هذه الجملة

  لفظة: (إلا بحق الإسلام) تفرَّد بها البخاري عن مسلم

 الاستثناء في الحديث منقطع

 زعم سفيان أن الحديث كان في أول الإسلام
    أراد بذلك أنه منسوخ
    بيان أن الحديث محكم غير منسوخ

شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (وحسابهم على الله)

 الجمع بين ألفاظ أحاديث الباب

 حكم قبول توبة الزنديق
فوائد من حديث ابن عمر رضي الله عنهما

 وجوب الاسْتِجَابَةِ لأَمْرِ اللَّهِ تَعَالَى وأَمْرِ رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ.

 مَشْرُوعِيَّةُ الجِهَادِ فِي الإِسْلامِ

 عصمة دم المسلم

 أَنَّ الأحْكَامَ تُجرَى عَلَى الظَّاهِر

 أَنَّ الإِسْلامَ حِفْظٌ لأَهْلِهِ فِي الدُّنْيَا والآخِرَة

 اقتران الزكاة بالصلاة دليل أهميتها

  إثبات الحساب


الأسئلة:
س1: ما معنى الأمر بالقتال في الحديث؟
س2: أعرب قوله: (أمرت)؟
س3: ما المراد بالناس في قوله: (أمرت أن أقاتل الناس)؟
س4: بين اختلاف العلماء في وجه إضافة إقام الصلاة وإيتاء الزكاة بعد الأمر بالشهادتين؟
س5: ما معنى إقامة الصلاة؟
س6: متى يقاتل الممتنع عن أداء الصلاة؟
س7: ما حكم قتال الممتنع عن إيتاء الزكاة؟
س8: ما الحكمة من مشروعية هذا القتال؟
س9: ما معنى (عصموا)؟
س10: بين حكم دم كل من :
أ- المستأمن ب- المعاهد ج- الحربي د- المشرك
س11: ما هو حق الإسلام الذي يعصم الدم والمال؟
س12: هل هذا الحديث محكم أو منسوخ؟
س13: اذكر بعض الفوائد من حديث ابن عمر رضي الله عنه؟


سكربت الأربعين النووية - لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم