Bookmark and Share 


الكشاف التحليلي "منهج المعلم"

لشرح أحاديث الأربعين النووية إعداد عبد العزيز الداخل



الدرس الخامس عشر:



16- عنْ أبي هُريرةَ رَضِي اللهُ عَنْهُ، أنَّ رَجُلاً قالَ للنَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَوْصِني. قالَ: ((لاَ تَغْضَبْ)) فَرَدَّدَ مِرارًا، قالَ: ((لاَ تَغْضَبْ)). رواه البخاريُّ.
***
17- عن أبي يَعْلَى شَدَّادِ بنِ أَوْسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُ، عن رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: ((إِنَّ اللهَ كَتَبَ الإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذِّبْحَةَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ وَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ)). رواه مسلِمٌ.
عناصر الدرس:
حديث أبي هريرة رضي الله عنه - مرفوعاً-:(لا تغضب)

 ترجمة الراوي

  تخريج الحديث

 موضوع الحديث

 منزلة الحديث

 المعنى الإجمالي للحديث
شرح قول الراوي: (أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم...)

 تسمية الرجل المبهم في الحديث
شرح قول المستوصي: (أوصني)

 بيان معنى (الوصية)

 أسباب تنوع وصايا النبي صلى الله عليه و سلم لمن استوصوه:
    السبب الأول: مراعاة الأصلح لحال المستوصي
    السبب الثاني: قصد التنويع لتتنوع خصالُ الخير في الأمَّة

 فائدة: على مَنْ طُلبت منهُ الوصية أن يجتهد في الوصية الجامعة لما يحتاجه الموصَى
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (لا تغضب)

 بيان معنى (الغضب)

 الخلاف في معنى النهي عن الغضب في الحديث:
    القول الأول: النهي عن مباشرة أسباب الغضب
    القول الثاني: النهي عن العمل بمقتضى الغضب
    الجمع بين القولين
        كلا القولين حق، وهما مرتبتان لاجتناب الغضب

 أقسام الغضب:
    القسم الأَوَّلُ: غضب جِبِلِّيٌّ
        الغضب الجبلي يصعب على الإنسان التحرز منه
    القسم الثاني: غضب اختياري
    الغضب من شيم النفوس فلا يذم ولا يمدح إلا من جهة أسبابه وآثاره،وهو نوعان:
        النوع الأول: الغضب المحمود
          الغضب المحمود: هو ما كان لأجل الحق وحسنت آثاره
        النوع الثاني: الغضب المذموم
          الغضب المذموم: هو ما قبحت آثاره ولم يكن لأجل الحق


 طرق علاج الغضب المذموم:
    1- الدعاء
    2- ملازمة ذكر الله عز وجل
    3- ذكر النصوص الواردة في ذم الغضب، وفضل كظم الغيظ
    4- الاستعاذة من الشيطان الرجيم
    5- تغيير الوضع الذي يكون عليه الغاضب، وذكر الدليل على ذلك
        سبب أمر النبي صلى الله عليه وسلم للغضبان بالجلوس إن كان قائمًا، وذكر ما يشهد لذلك
        معنى قوله صلى الله عليه وسلم: (فليجلس، ولا يعدونه الغضب)، وذكر ما يشهد لهذا المعنى
    6- إعطاء البدن حقه من النوم والراحة
    7- البعد عن أسباب الغضب
    8- الوضوء
        بيان وجه فائدة الوضوء في دفع الغضب

 إثبات صفة الغضب لله عز وجل
    أدلة ثبوت هذه الصفة من الكتاب والسنة
    منهج أهل السنة في إثبات صفة الغضب

 هدي النبي صلى الله عليه و سلم في الغضب
    معنى قول عائشة رضي الله عنها: (كان خلقه القرآن)
    ذكر بعض الأحوال التي غضب فيها النبي صلى الله عليه و سلم

 هدي السلف في الغضب
    قصة معن بن زائدة مع من أغضبه

 الحث على التزام كلمة الحق في الغضب والرضا
    قول كلمة الحق في الغضب والرضا عزيزٌ جدًّا

 فضيلة كظم الغيظ

 التحذير من الغضب المذموم
    الغضب جماع الشر
    التحرز من الغضب جماع الخير
        ذكر ما يشهد لذلك
    فسر الإمام أحمد وإسحاق بن راهويه حسن الخلق بترك الغضب
        ذكر دليل هذا التفسير
    الغضب إذا ملك ابن آدم كان كالآمر الناهي له
        ذكر ما يشهد لهذا المعنى
        معنى قول الحسن: (أربعٌ من كُنَّ فيه عصمه الله من الشيطان، وحرَّمه على النار: مَنْ ملك نفسَه عندَ الرغبة والرهبة والشهوةِ والغضبِ)
    دعاء الغضبان قد يجاب إذا صادف ساعة إجابة

 مسألة: هل الغضبان مكلف؟
    ذكر الدليل من السنة على أن الغضبان مكلف
    روي عن بعض السلف أن الغضبان غير مؤاخذ بما يقول، ولا يعرف له أصل

 معنى قول بعض السلف: (إن الغضبان إذا كان سبب غضبه مباحًا فلا لوم عليه)
    يريدون بذلك أنه لا إثم عليه في غضبه ذلك، ولا يلام على آثاره الطبيعية
    الاتفاق على مؤاخذة الغضبان بما يقوله من ردة وطلاق وظهار وعتاق ويمين
    الاتفاق على مؤاخذة الغضبان بجناياته من قتل وقذف وغصب وغير ذلك
    ذكر الأدلة على ما تقدم
        1- حديث خولة في الظهار، حيث ظاهر منها أوس وهو غضبان
        2- فتوى ابن عباس في طلاق الغضبان
        3- أثر عائشة في يمين الغضبان، وتفسيرها للغو اليمين بغير الغضب

 مسألة: حكم طلاق الغضبان
    رأي الحافظ ابن رجب في طلاق الغضبان، وذكر ما استدل به
        جواب الحافظ عن حديث: (لا طلاق ولا عتاق في إغلاق)
        جعل كثير من العلماء الكنايات مع الغضب كالصريح في إيقاع الطلاق بها ظاهراً
    بيان طلاق السنة

من فوائد حديث أبي هريرة رضي الله عنه

 حِرْصُ الصحابةِ على طلبِ العِلْمِ

 منْ أسبابِ تحصيلِ العلمِ السؤالُ

 أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُعْطِيَ جَوَامِعَ الكَلِمِ

 الغضبُ جِمَاعُ الشرِّ كُلِّهِ

 التحَرُّزُ من الغضبِ جِمَاعُ الخيرِ كُلِّهِ

 فضلُ الصبرِ وكظم الغيظ

 الحث على مباعدة أسباب الغضب
حديث شداد بن أوس -مرفوعاً-:(إن الله كتب الإحسان على كل شيء...)

 ترجمة الراوي

 تخريج الحديث

 موضوع الحديث

 منزلة الحديث

 المعنى الإجمالي للحديث
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (إن الله كتب الإحسان على كل شيء)

 معنى قوله: (كتب)
    لفظ الكتابة يدل على الوجوب عند أكثر الفقهاء والأصوليين
    لفظ الكتابة مستعمل في القرآن للدلالة على الوجوب
        ذكر أمثلة ذلك

 هل الكتابة الواردة في الحديث قدرية أو شرعية؟

 بيان معنى (الإحسان)

 بيان حكم الإحسان
    الإحسان منه واجب ومستحب؛ فهو على قسمين:
    القسم الأول: إحسان واجب
        من أمثلته: الإحسان للوالدين والأرحام بقدر ما يحصل البر والصلة الواجبة
          حكم ما زاد على الإحسان الواجب
    القسم الثاني: إحسان مستحب
        من أمثلته: الإحسان بصدقة التطوع ونحوها

 يأتي الإحسان أيضاً بمعنى الإتقان والإجادة
    (الإحسان) بمعنى (الإتقان) على قسمين:
        القسم الأول: إحسان واجب
          من أمثلته: أداء الفرائض على الوجه الذي تتأدى به أركانها وواجباتها
        القسم الثاني: إحسان مستحب
          من أمثلته: أداء الفرائض والواجبات على وجه الكمال المستحب، بتكميل آدابها وسننها

 عموم الأمر بالإحسان في كل شيء

 دلالة الحديث على وجوب الإحسان في كل شيء

 إحسان كل شيء بحسبه:
        فَالْإِحْسَانُ فِي أداء الفرائض ِ والواجبات: الْإِتْيَانُ بِهَا عَلَى وَجْهِ كَمَالِ وَاجِبَاتِهَا
        والْإِحْسَانُ فِي تَرْكِ المُحَرَّمَات: الْانْتِهَاءُ عَنْهَا، واجتنابها
        والْإِحْسَانُ فِي الصَّبْرِ عَلَى المصائب: الإيمان بتقديرها واجتناب التَّسَخُّط والجزع
        والْإِحْسَانُ الوَاجِبُ فِي مُعَامَلَةِ الخَلْقِ القِيَامُ بِمَا أَوْجَبَ اللَّهُ مِن حُقُوقِهم
        والْإِحْسَانُ الوَاجِبُ فِي وِلَايَةِ الرعية وسِيَاسَتِهِم: القِيَامُ بوَاجِبَاتِ الوِلَايَةِ كُلِّهَا
        والْإِحْسَانُ فِي قَتْلِ مَا يَجُوزُ قَتْلُه مِنَ النَّاسِ والدَّوَابِّ: إِزْهَاقُ نَفْسِهِ عَلَى الوجه المشروع
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة)

 معنى (القتلة)

 معنى (الذبحة)

 معنى الإحسان في القتل
    أسهل وجوه قتل الآدمي ضربه بالسيف على العنق

 قتل الآدمي لا يشرع إلا في حالتين:
    الحالة الأولى: أن يقتل قصاصاً
    الحالة الثانية: أن يقتل حداً

 مسألة: حكم التمثيل بالمقتول قصاصاً، ولها فرعان:
    الفرع الأول: إذا قَتَلَ ثم مثَّل فهل يمثل به بعد قتله؟
    الفرع الثاني: إذا مثَّلَ ثم قتل فهل يُفعل به كما فعل؟

 مسألة: حكم التمثيل بالكافر

 مسألة: حكم التحريق بالنار
الإحسان في الذبح:

 معنى الإحسان في الذبح

 حكى ابن حزم الإجماع على وجوب الإحسان في ذبح الذبيحة

 شروط الذكاة الشرعية:
    أ- شروط ترجع إلى المذكِّي:
        الشرط الأول: أن يكون المذكِّي عاقلاً مميزاً
        الشرط الثاني: أن يكون مسلماً أو كتابياً
        الشرط الثالث: أن يقصد التذكيةَ فلو قتلها دفاعاً عن النفس لم تحل
    ب- شروط ترجع إلى المذكَّى:
        الشرط الأول: أن يكون مأذوناً في ذكاته شرعاً
          أخرج هذا الشرط ما حرم ذكاته كالسباع، وما حرم لعارض كصيد الحرم والإحرام
        الشرط الثاني: أن لا يهل بها لغير الله تعالى
    ج- شروط ترجع إلى الذكاة:
        الشرط الأول: أن تكون الذكاة بمحدد ينهر الدم إلا السن والعظم
          إنهار الدم يكون بقطع الودجين والحلقوم والمريء
        الشرط الثاني: أن تكون باسم الله تعالى
          حكم نسيان التسمية

 مسألة: حكم الذبيحة المسروقة والمغصوبة؟
    الصحيح حل الذكاة إذا تمت شروطها، وعلى السارق والغاصب الإثم والضمان

 آداب التذكية الشرعية:
        1- الذبح بآلة حادة
        2- قطع الودجين والحلقوم والمريء في فور واحد
        3- التسمية
        4- تولية الذكاة للمتأهل لها
        5- ألا تحد الشفرة أمام الذبيحة
          ذكر الدليل من السنة على النهي عن حد الشفرة أمام الذبيحة
        6- ألا يقطع منها شيئًا حتى تتم الذكاة وتموت الذبيحة
        7- ألا يذبح ذبيحة وأختها تنظر إليها
        8- أن تحد الشفرة قبل إضجاع البهيمة
        9- أن تقاد بسالفتها قوداً جميلاً

 هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الذبح

 ذكر بعض الصور المنهي عنها في قتل البهائم
    النهي عن صبر البهائم
        صبر البهائم: هو حبسها ثم ضربها بالنبل ونحوه حتى تموت
    النهي عن جعلها غرضاً يرمى
        حكم رمي أوابد البهائم

 أحكام مستفادة من قصة العرنيين
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (وليحد أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته)

 التحذير من تعذيب البهيمة

 حد الشفرة من الرحمة بالبهيمة
    رحمة البهائم من أسباب رحمة الله تعالى
    النهي عن تَوْليهِ الأم بولدها
من فوائد حديث شداد بن أوس رضي الله عنهما

  وُجُوبُ الإحسانِ في كلِّ شيءٍ

 الأمرُ بالإحسانِ عندَ الذبحِ

 وُجُوبُ إِحْدَادِ السِّكِّينِ عندَ الذبحِ

 الرفقُ بالحيوانِ حَيًّا ومَيْتاً

 رحمةُ الإسلامِ بالحيوان


الأسئلة:
س1: اذكر ترجمة موجزة لأبي هريرة رضي الله عنه؟
س2: من هو طالب الوصية في حديث أبي هريرة؟
س3: ما معنى الوصية؟
س4: ما أسباب تنوع وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لمن استوصوه؟
س5: ما معنى الغضب؟
س6: هل النهي في الحديث عن الغضب ذاته أو عن مباشرة أسبابه؟
س7: من الغضب ما هو محمود، بين ذلك؟
س8: اذكر بعض طرق علاج الغضب؟
س9: بين وجه فائدة الوضوء في دفع الغضب؟
س10: اذكر بعض الأحوال التي غضب فيها النبي عليه الصلاة والسلام؟
س11: اذكر باختصار بعض ثمرات كظم الغيظ؟
س12: قال الحسن رحمه الله: (أربع من كن فيه عصمه الله من الشيطان، وحرمه على النار...) فما هي؟
س13: اذكر بعض الأدلة على مؤاخذة الغضبان بجناياته؟
س14: ما معنى الكتابة في حديث شداد بن أوس رضي الله عنه؟
س15: هل هذه الكتابة قدرية أو شرعية؟
س16: ما معنى الإحسان الذي كتبه الله على كل شيء؟
س17: مثل للإحسان الواجب والإحسان المستحب؟
س18: كيف يكون الإحسان في القتل؟
س19: ما حكم (التمثيل) بالكافر؟
س20: ما شروط الذكاة الشرعية؟
س21: اذكر عدداً من آداب التذكية الشرعية؟
س22: اذكر بعض الصور المنهي عنها في قتل البهائم؟
س23: بين بعض الأحكام المستفادة من قصة العرنيين؟
س24: اذكر بعض الفوائد من حديث شداد بن أوس رضي الله عنهما؟


سكربت الأربعين النووية - لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم