الأربعون النووية , الحديث الثامن عشر الخلق الحسن
 

Bookmark and Share 


الكشاف التحليلي "منهج المعلم"

لشرح أحاديث الأربعين النووية إعداد عبد العزيز الداخل



الدرس السادس عشر:





18- عن أبي ذرٍّ جُندُبِ بنِ جُنَادَةَ وأبي عبدِ الرَّحمنِ مُعاذِ بنِ جبلٍ رضِي اللهُ عَنْهُما، عن رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: ((اتَّقِ اللهَ حَيْثُمَا كُنْتَ، وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا، وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ)) رواه التِّرمذيّ، وقالَ: (حديثٌ حَسَنٌ). وفي بعضِ النُّسَخِ: (حسنٌ صحيحٌ).
عناصر الدرس:
حديث أبي ذر ومعاذ رضي الله عنهما -مرفوعاً-: (اتق الله حيثما كنت...)

 ترجمة الراويين
    ترجمة أبي ذر رضي الله عنه
    ترجمة معاذ بن جبل رضي الله عنه

 تخريج الحديث

 موضوع الحديث

 منـزلة الحديث
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (اتق الله حيثما كنت)

 بيان معنى (التقوى)
    تعريف (التقوى) لغة
    أقوال السلف في تفسير التقوى
    تعريف ابن رجب للتقوى

 بيان معاني التقوى بحسب ما تضاف إليه:

 1- إضافة التقوى إلى اسم الله عز وجل:
        ذكر أمثلة على إضافة التقوى إلى اسم الله عز وجل
        معنى التقوى إذا أضيفت إلى اسم الله عز وجل
    2- إضافة التقوى إلى عقاب الله تعالى
        ذكر أمثلة على إضافة التقوى إلى عقاب الله وإلى مكانه
    3- إضافة التقوى إلى اليوم الآخر
    تفسر التقوى في كل مقام بحسبه

 ثمرات التقوى:
        الثمرة الأولى: فعل الواجبات وترك المحرمات
        الثمرة الثانية: فعل المندوبات وترك المكروهات
          ذكر ما يشهد لذلك من أقوال السلف
    فائدة: قد يغلب استعمال التقوى على اجتناب المحرمات
        ذكر ما يشهد لذلك

 بيان درجات التقوى:
    الدرجة الأولى: اتقاء الكفر
    الدرجة الوسطى: فعل الواجبات واجتناب المحرمات
    الدرجة العليا: قطع العلائق دون الله تعالى والإقبال عليه جل وعلا

 فضائل التقوى:
        1 - أن الجنة يرثها المتقون
        2- أن التقوى سبب لمحبة الله للعبد
        3- فتح بركات السماوات والأرض للمتقين
        4- معية الله للمتقين
5        - تيسير أمور المتقين في الدنيا والآخرة
        6- أن التقوى خير زاد العبد في الدنيا والآخرة
        7- أن العاقبة الطيبة في الدنيا والآخرة للمتقين

 مراتب الأمر بالتقوى في القرآن الكريم:
    المرتبة الأولى: تقوى أمر بها الناس جميعًا
    المرتبة الثانية: تقوى أمر بها المؤمنون
    المرتبة الثالثة: تقوى أُمر بها من هو متصف بها

 أصل التقوى: أن يعلم العبد ما يتقي ثم يتقي:
        ذكر ما يشهد لذلك من أقوال السلف

 أهمية التقوى
    التقوى هي وصية الله تعالى لجميع خلقه
    التقوى هي وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته
        ذكر أمثلة على وصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته بالتقوى
    تواصي السلف بالتقوى
        ذكر أمثلة على تواصي السلف بالتقوى

 ذكر بعض فضائل المتقين

 بيان سبب تسمية المتقين بهذا الاسم

 ذكر بعض ما يعين على التقوى

 تفسير ابن مسعود لقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته)
معنى قوله صلى الله عليه وسلم: (اتق الله حيثما كنت)

 الخطاب في الحديث موجه لأهل الإيمان

 معنى الأمر في الحديث
    الأمر بالتقوى للوجوب

 معنى قوله: (حيثما كنت)
    متعلَّق (حيثما) زماني ومكاني
    ذكر ما يشهد لهذا المعنى من النصوص

 مما يعين على خشية الله تعالى في السر استشعار مراقبته

 التحذير من المعصية في الخلوة
الأسئلة:
س1: ترجم بإيجاز لكل من أبي ذر ومعاذ رضي الله عنهما؟
س2: بين باختصار منزلة الحديث؟
س3: ما معنى (التقوى) لغة؟
س4: اذكر بعض أقوال السلف في تفسير التقوى؟
س5: بين معاني التقوى إذا أضيفت إلى ما يلي:
أ- اسم الله عز وجل.
ب- عقاب الله تعالى.
ج- اليوم الآخر.
س6: اذكر بعض ثمرات التقوى وفضائلها؟
س7: اذكر بعض الأمثلة على تواصي السلف بالتقوى؟
س8: ما سبب تسمية المتقين بهذا الاسم؟
س9: اذكر بعض الأسباب المعينة على تقوى الله عز وجل؟
س10: بم فسر ابن مسعود رضي الله عنه قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته)؟
س11: هل الخطاب في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (اتق الله حيثما كنت) عام أو خاص؟
س12: علام يحمل الأمر بالتقوى في الحديث؟


سكربت الأربعين النووية - لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم