الأربعون النووية , الحديث العشرون والحادي والعشرون
 

Bookmark and Share 


الكشاف التحليلي "منهج المعلم"

لشرح أحاديث الأربعين النووية إعداد عبد العزيز الداخل



الدرس التاسع عشر:



20- عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ عُقبةَ بنِ عَمْرٍو الأنصاريِّ الْبَدْريِّ -رَضِي اللهُ عَنْهُ- قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((إِنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلاَمِ النُّبُوَّةِ الأُولَى: إِذَا لَمْ تَسْتَحِ فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ)). رواه البخاريُّ.
***
21- عَن أبي عمرٍو- وَقِيلَ: أَبي عَمْرةَ- سُفيانَ بنِ عَبْدِ اللهِ -رَضِي اللهُ عَنْهُ- قالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، قُلْ لِي فِي الإسلامِ قَوْلاً لا أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا غَيْرَكَ. قالَ: ((قُلْ: آمَنْتُ بِاللهِ ثُمَّ اسْتَقِمْ)). رواه مسلِمٌ.
عناصر الدرس:
حديث أبي مسعود -مرفوعاً-: (إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى..)

 ترجمة الراوي

 تخريج الحديث

 موضوع الحديث

 منـزلة الحديث
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (إن مما أدرك الناس من كلام النبوة...)

 معنى الإدراك

 معنى (من)

 المراد بالنبوة الأولى
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (إذا لم تستحي فاصنع ما شئت)

 فضل الحياء

 أنواع الحياء باعتبار أصله:
        النوع الأول: الحياء الجبلِّي
        النوع الثاني: الحياء المكتسب


 الخلاف في معنى الأمر في قوله: (فاصنع ما شئت):
        القول الأول: أنه للتهديد، أي إذا لم تستحي فاصنع ما شئت فإنك مجزي به
          اختار هذا المعنى أبو العباس ثعلب
          نظيره قوله تعالى: (اعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير)
        القول الثاني: أنه للإباحة، إذا لم يكن ما تريد فعله مما يستحيا منه فافعله
          اختار هذا المعنى النووي
          فيه أن الدين حياء كله
        القول الثالث: أنه للإخبار وليس على ظاهر الأمر
          اختار هذا المعنى القاسم بن سلام ومحمد بن نصر وابن قتيبة
          نظيره قوله صلى الله عليه وسلم: (...فليتبوأ مقعده من النار)
          فيه أن الحياء هو الحامل على فعل الخير، وعدمه حامل على فعل الشر
          مَنْ فقد الحياء فهو كالمأمور طبعاً بفعل الشر

 الحياء خير كله
    الحياء يبعث على كل عمل جميل
    الحياء عصمة نافعة من الأعمال المشينة
    الحياء من الله تعالى أصل كل خير
        الحياء من الله تعالى في السر من المقامات العظيمة
    الحياء من الكرام الكاتبين يوجب حفظ الجوارح
    الحياء من الرسول صلى الله عليه وسلم يوجب اتباع هديه
    الحياء من الناس يوجب إيفاءهم حقوقهم واجتناب ظلمهم
    الحياء من المؤمنين يستلزم مخالفة الكافرين وعدم التشبه بهم

 الخجل من القيام بشعائر الدين عجز مذموم وليس من الحياء

 حياء المرأة
من فوائد حديث أبي مسعود رضي الله عنه

 الحث على الحياء

 دلالة الحديث على أن الحياء خير كله

 فضل التخلق بأخلاق الأنبياء

 الحياء يعصم من الأفعال المشينة

 ليس في شعائر الدين ما يخالف الحياء

 ذم مخالفة مقتضى الحياء

 وجوب كف الأذى عن الناس

حديث سفيان بن عبد الله -مرفوعاً-: (قل آمنت بالله ثم استقم)

 ترجمة الراوي

 تخريج الحديث

 موضوع الحديث

 منـزلة الحديث

 المعنى الإجمالي للحديث
شرح قول الراوي: (قل لي في الإسلام قولاً...)
حرص الصحابة على العلم

 تعريف الإسلام
    الإسلامُ: هو الانْقِيادُ للَّهِ تعالى ظَاهِراً وبَاطناً بفِعْلِ أَوَامِرِه وتَرْكِ نَوَاهِيهِ

 معنى قوله: (قل لي في الإسلام) أي في شأن الإسلام
شرح قوله: (لا أسأل عنه أحداً غيرك)

 أي لا أحتاج معه إلى سؤال أحد غيرك

 العناية بجوامع الكلم
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (قل: آمنت بالله)

 الأمر في قوله: (قل) للوجوب

 القول في الحديث يشمل قول القلب وقول اللسان
    قول القلب هو التصديق

 معنى الإيمان إذا تعدى بـ(الباء) في نصوص الكتاب والسنة

 معنى الإيمان بالله تعالى
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (ثم استقم)

 معنى (ثم)

 الأمر في قوله: (استقم) للوجوب
    أدلة الأمر بالاستقامة

 أصل الاستقامة استقامة القلب على التوحيد
    استقامة القلب أصل استقامة الجوارح
    أهمية استقامة اللسان
        أعظم ما يراعى في الاستقامة - بعد القلب - اللسان
معنى الاستقامة

 أقوال السلف في معنى الاستقامة
    معنى الصراط المستقيم
    إخبار النبي صلى الله عليه وسلم عن عدم مجيء الناس بالاستقامة على وجهها
    التقصير في الاستقامة يجبره الاستغفار
    حقيقة الاستقامة: السداد
        معنى السداد
        معنى المقاربة
          شرط المقاربة

 فضل الاستقامة

 ثمرات الاستقامة

 ورد في معنى الحديث قوله تعالى: (إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا...)
    (ربنا) أي معبودنا
        نظيره سؤال المقبور: (من ربك؟) أي من معبودك؟
    أقوال السلف في تفسير قوله تعالى: (ثم استقاموا)
        مراد من فسر الاستقامة بالتوحيد
        من حقق التوحيد استقام على الشريعة

 هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الاستقامة

من فوائد حديث سفيان بن عبد الله:

 حرص الصحابة على العلم

 الإيمان قول وعمل

 وُجُوبُ الاسْتِقَامَةِ عَلَى أَمْرِ اللَّه

 التحذير من الانحراف واتباع الهوى

 فيه شاهد لما أعطيه صلى الله عليه وسلم من جوامع الكلم

 النصيحة لمن استنصحك

 الأمر بالإيمان بالله تعالى يتضمن الأمر بالإيمان ببقية أركان الإيمان

 عموم تعلَّق الاستقامة بالقلب واللسان والجوارح


الأسئلة:
س1: ترجم باختصار لأبي مسعود رضي الله عنه؟
س2: ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن مما أدرك الناس...)؟
س3: ما المراد بالنبوة الأولى؟
س4: تحدث بإيجاز عن فضل الحياء؟
س5: علام يحمل الأمر في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (فاصنع ما شئت)؟
س6: ما الفرق بين الخجل والحياء؟
س7: عدد باختصار بعض فوائد حديث أبي مسعود رضي الله عنه؟
س8: ترجم باختصار لسفيان بن عبد الله رضي الله عنه؟
س9: ماذا يفيد سؤال الصحابي رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم؟
س10: ما معنى (الإسلام) شرعاً؟
س11: ماذا يفيد قول سفيان رضي الله عنه: (لا أسأل عنه أحداً غيرك)؟
س12: علام يحمل الأمر في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (قل)؟
س13: ما معنى الإيمان إذا تعدى بـ (الباء) في نصوص الكتاب والسنة؟
س14: اذكر بعض الأدلة الآمرة بالاستقامة؟
س15: ما فائدة العطف بـ (ثم)؟
س16: اذكر بعض آثار السلف في معنى الاستقامة؟
س17: ما معنى الصراط المستقيم؟
س18: ما الجابر للتقصير في الاستقامة؟
س19: تحدث بإيجاز عن فضل الاستقامة؟
س20: بين باختصار بعض ثمرات الاستقامة؟
س21: ما معنى (الرب) في الحديث؟
س22: اذكر بعض آثار السلف في تفسير قوله تعالى: (ثم استقاموا)؟
س23: اذكر بإيجاز بعض الفوائد المستنبطة من حديث سفيان بن عبد الله رضي الله عنه؟


سكربت الأربعين النووية - لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم