Bookmark and Share 


الكشاف التحليلي "منهج المعلم"

لشرح أحاديث الأربعين النووية إعداد عبد العزيز الداخل



الدرس الثاني والثلاثون:



35- عَنْ أَبي هُريرةَ رَضِي اللهُ عَنْهُ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((لاَ تَحَاسَدُوا، وَلاَ تَنَاجَشُوا، وَلاَ تَبَاغَضُوا، وَلاَ تَدَابَرُوا وَلاَ يَبِعْ بَعْضُكُم عَلَى بَيْعِ بَعْضٍ، وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا، المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِمِ لاَ يَظْلِمُهُ، وَلاَ يَخْذُلُهُ، وَلاَ يَحْقِرُهُ. التَّقوَى هَهُنَا -وَيُشِيرُ إِلَى صَدْرِه ثَلاَثَ مَرَّاتٍ- بِحَسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أنْ يَحْقِرَ أَخَاهُ المُسْلِمَ، كُلُّ المُسْلِمِ عَلَى المُسْلِمِ حَرَامٌ: دَمُهُ وَمَالُهُ وعِرْضُهُ)). رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
عناصر الدرس:
حديث أبي هريرة رضي الله عنه -مرفوعاً-: (لا تحاسدوا ولا تناجشوا...)

  تخريج الحديث

  موضوع الحديث

  منزلة الحديث

  المعنى الإجمالي للحديث
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (لا تحاسدوا...)

  معنى النهي في الحديث

  معنى (الحسد)

  ما تفيده صيغة (تفاعلوا)

  النهي عن الحسد دليل على إمكان تركه

  حقيقة (الحسد) اعتراض على القضاء والقدر

  أنواع الحسد
    الفرق بين الحسد الجبلي والحسد المكتسب

  أقسام الناس في الحسد:
    القسم الأول: من يسعى في زوال نعمةِ المحسود بالبغي عليه بالقول والفعل
        حكم القسم الأول
    القسم الثاني: من لا يعمل بمقتضى حسده، ولا يبغي على المحسود بقولٍ ولا فعلٍ، وله حالتان:
        الحالة الأولى: أن يكونَ مغلوبًا علَى أمرِهِ في هذا الدَّاءِ
          حكم الحالة الأولى من القسم الثاني
        الحالة الثانية: أن يسترسل مع نفسه في الحسد ولا يجاهد نفسه على تركه
          حكم الحالة الثانية من القسم الثاني
    القسم الثالث: من لا يتمنى زوال نعمة المحسود، بل يسعى في اكتساب مثل فضائله
        حكم القسم الثالث
    القسم الرابع: من يسعى في الإحسان إلى المحسود
        حكم القسم الرابع

  مراتب ترك الحسد:
    المرتبة الأولى: ترك الحسد القلبي والسعي في معالجة آثاره
        أصحاب هذه المرتبة بأفضل المنازل
    المرتبة الثانية: مجاهدة النفس على ترك الحسد القلبي
    المرتبة الثالثة: ترك العمل بمقتضى الحسد مع بقائه في القلب
    المرتبة الرابعة: مجاهدة النفس على ترك العمل بمقتضى الحسد القلبي

  فضل من سلم من الحسد

  ذم الحسد

  ذكر بعض مفاسد الحسد
    الحسد من خلق إبليس ومن ذنوبه الأولى
    الحسد من صفات اليهود
    الحسد هو داء الأمم قبلنا
    الحسد ينافي مقتضى الأخوة الإسلامية

  معالجة الحسد
    نشر المحبة بين المسلمين

  ذكر الحسد المحمود
    معنى الغبطة
        الفرق بين الحسد والغبطة
        سبب تسمية الغبطة حسداً
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (ولا تناجشوا)

  بيان معنى (النجش)
    تعريف (النجش) لغة
        (النجش) على معناه اللغوي يدخل فيه جميع أنواع المعاملات المنهي عنها
    تعريف (النجش) شرعا

  الخلاف في فساد بيع الناجش

  ذكر بعض مفاسد (النجش)
    النجش من المكر والخديعة
        تحريم المكر بالمسلم
    (النجش) من الإضرار بالمسلمين
    (النجش) مخالف لمقتضى عقد الأخوة الإسلامية
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (ولا تباغضوا)

  معنى (التباغض)

  أنواع البغض:
    النوع الأول: البغض المحمود
        البغض المحمود هو ما كان لله تعالى
        البغض في الله من أوثق عرى الإيمان
          المؤمن يثاب على حبه وبغضه في الله وإن أخطأ الظن
        البغض المحمود ليس داخلاً في البغض المنهي عنه
    النوع الثاني: البغض المذموم
        البغض المذموم هو ما كان لأجل الدنيا
        بغض العاصي الموحد في ذات الله لا يوجب بغضه مطلقاً

  من تلبيس إبليس اتباع الظن في البغض

  أصل البغض في القلب

  الحكمة من النهي عن التباغض
    سبب كثرة التباغض

  النهي عن التباغض على مرتبتين:
    المرتبة الأولى: النهي عن فعل ما يوجب التباغض
    المرتبة الثانية: النهي عن إضمار البغض للمسلم بغير حق

  سمو تعاليم الدين الإسلامي

  نشر المحبة بين المسلمين من مقاصد الشريعة الإسلامية
    لتحقيق هذا المقصد رتبت أحكام كثيرة منها:
        1- النهي عن الوقوع في أسباب التباغض كشرب الخمر ولعب الميسر
        2- تحريم الغيبة والنميمة
        3- الأمر بإصلاح ذات البين
        4- الأمر بإفشاء السلام
        5- تحريم التدابر والتقاطع وهجر المسلم
        6- تحريم السخرية والتنابز بالألقاب
        7- تحريم التجسس واتباع الظن

  طمع الشيطان في التحريش بين المسلمين

  وسائل معالجة التباغض
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (ولا تدابروا)

  بيان معنى (التدابر)
    أصل (التدابر) في اللغة
    الفرق بين التدابر والتقاطع

  ذكر بعض صور (التدابر)

  معنى النهي عن (التدابر)

  ذم (التدابر)
    أحاديث في ذم هجر المسلم

  ذكر بعض مفاسد (التدابر)

  أقسام (الهجر)
    القسم الأول: الهجر لأمر ديني
        ضابط الهجر لأجل الدين
          الهجر لأجل الدين يجوز فيه الزيادة على ثلاثة أيام
    القسم الثاني: الهجْرُ لغرض دنيوي
        الهِجرانُ المأذُونُ به في أمْرِ الدنيا إلى ثلاثةِ أيام، وما بعدها حرام

  الخلاف في انقطاع الهجر بالسلام
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (ولا يبع بعضكم على بيع بعض)

  معنى بيع الرجل على بيع أخيه

  حكم بيع الرجل على بيع أخيه، وخطبته على خطبة أخيه

  هل النهي في الحديث للتحريم أو للتنزيه؟
    الصحيح الذي عليه جمهور أهل العلم أنه للتحريم

  الخلاف في صحة بيع الرجل على بيع أخيه، وخطبته على خطبة أخيه

  دلالة الحديث على أن هذا الحكم من الأحكام الخاصة بين المسلمين
    الكافر لا يُساوي المسلم في هذا الحق

  كثرة الأحاديث في النهي عن بيع الرجل على بيع أخيه
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (وكونوا عباد الله إخوانا)

  معنى الأمر في الحديث

  تضمن الحديث للأمر بالوسائل الجالبة للمحبة بين المسلمين

  ذكر بعض الأسباب الجالبة للمحبة بين المسلمين
    1- إفشاء السلام
    2- التهادي
    3- التصافح
    4- التبسم في وجه المسلم

  تضمن الحديث للأمر بالتواضع

  وجهان في إعراب قوله: (عباد الله)
    الوجه الأول: النصب على النداء
    الوجه الثاني: النصب على خبرية كان

  معنى (الأخوة)
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (المسلم أخو المسلم)

  بيان مقتضيات الأخوة وواجباتها
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (لا يظلمه)

  إخراج النهي مخرج النفي أبلغ في النهي

  تحريم ظلم المسلم للمسلم

  دلالة الحديث على عموم النهي عن الظلم في كل شيء
    النفي إذا تسلط على الفعل المضارع دل على العموم

  الله تعالى عدل يحب العدل ويأمر به، ويكره الظلم وينهى عنه
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (ولا يخذله)

  معنى الخذلان

  شرح حديث: (انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً)

  الترهيب من خذلان المسلم

  عظم ثواب نصرة المؤمن
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (ولا يكذبه)

  معنى الكذب

  الترهيب من الكذب

  الكذب يكون في القول وفي العمل
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (ولا يحقره)

  معنى الاحتقار

  سبب الاحتقار: الكِبْر
    بيان معنى (الكِبْر)
    الترهيب من (الكِبْر)
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (التقوى هاهنا)

  بيان معنى (التقوى)

  عِظَمُ منزلة التقوى

  أصل التقوى في القلب

  التعليم بالإشارة

  تكرار المسائل المهمة في العلم

  الخصال المتقدمة في الحديث من خصال التقوى

  صفات أهل الجنة

  صفات أهل النار
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم)

  معنى قوله: (بحسب)

  ذكر بعض صور الاحتقار

  شرح حديث: (من قال: هلك الناس؛ فهو أهلكهم)
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه)

  عناية النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الوصية الجامعة

  ما تفيده صيغة العموم (كل)
    تحريم إيذاء المسلم بأي وجه من الوجوه، ومن ذلك:
        1- سفك دمه
        2- غيبته
        3- النم عليه
        4- دفعه دفعة تعنته
        5- ترويعه
        6- أخذ عصاه بغير إذنه
        7- تناجي اثنين دون الثالث
        8- تعيير المسلم
        9- تطلب عورته
        10- ذكره بما يكره، ويشمل: الغيبة والبهتان
    الترهيب من إيذاء المسلم

  تحريم سفك دم المسلم بغير حق

  تحريم أكل مال المسلم بغير حق
    ذكر بعض صور أكل مال المسلم بغير حق

  تحريم النيل من عرض المسلم
    ذكر بعض صور النيل من عرض المسلم

  ذكر بعض أخلاق الأخوة الإيمانية
    1- التعاطف والتواد
    2- التناصح
    3- التناصر
    4- التراحم

  وصايا السلف في التعامل بين المسلمين
من فوائد حديث أبي هريرة رضي الله عنه

  تَحْرِيمُ الحسد

  تحريم النجش

  تحريم التباغض والتدابر

  تحريم بيع الرجل على بيع أخيه

  بيان واجبات الأخوة الإسلامية

  تحريم إيذاء المسلم بأي وجه من الوجوه

  الترهيب من احتقار المسلم

  عصمة دم المسلم وماله وعرضه

  التعليم بالإشارة

  تكرار المسائل المهمة في العلم

الأسئلة:
س1: ما معنى الحسد وهل يدخل فيه الغبطة؟
س2: حقيقة الحسد اعتراض على قضاء الله وقدره؛ بين ذلك.
س3: ما حكم من لم يعمل بمقتضى حسده إن كان مغلوباً على أمره؟
س4: إذا سعى المرء في اكتساب مثل فضائل الآخر فهل عليه إثم؟
س5: اذكر مراتب الناس في ترك الحسد مبيناً أيها الأفضل؟
س6: اذكر بعض النصوص الواردة في الترهيب من الحسد.
س7: تحدث باختصار عن سبل علاج الحسد.
س8: ما سبب تسمية الغبطة حسداً؟
س9: عرف (النجش) لغة وشرعاً.
س10: اذكر الخلاف في حكم بيع النجش.
س11: مثل بأمثلة للبغض المحمود وأخرى للبغض المذموم.
س12: ما الحكمة من النهي عن التباغض؟
س13: نشر المحبة بين المسلمين من مقاصد الشريعة، تحدث بإيجاز عن ذلك مستدلاً.
س14: اذكر بعض الوسائل في محاربة التباغض بين المسلمين.
س15: ما أصل التدابر في اللغة وما الفرق بينه وبين التقاطع؟
س16: اذكر بعض الأحاديث في ذم هجر المسلم.
س17: ما الحكم في مدة الهجر فيما يلي:
أ- إذا كان لأجل الدين.
ب- إذا كان لأجل الدنيا.
س18: ما معنى بيع الرجل على بيع أخيه.
س19: ما حكم بيع الرجل على بيع أخيه وخطبته على خطبته؟
س20: اذكر بعض الأسباب الجالبة للمحبة بين المسلمين.
س21: ما الأوجه الإعرابية في قوله: (عباد الله)؟
س22: ما معنى (الأخوة) في قول النبي صلى الله عليه وسلم (المسلم أخو المسلم)؟
س23: ما حكمة إخراج النهي مخرج النفي؟
س24: اشرح باختصار قول النبي صلى الله عليه وسلم: (انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً).
س25: الكذب يكون في القول وفي العمل مثل لذلك.
س26: اذكر بعض النصوص الواردة في الترهيب من الكبر.
س27: ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: (التقوى ها هنا)؟
س28: ما معنى (بحسب) وماذا يفيد هذا الأسلوب؟
س29: بين عناية النبي صلى الله عليه وسلم بحماية الحقوق في قوله: (كل المسلم على المسلم حرام).
س30: اذكر بعض صور أكل مال المسلم بغير حق.
س31: عدد بإيجاز بعض الفوائد المستنبطة من هذا الحديث.


سكربت الأربعين النووية - لأجلك محمد صلى الله عليه وسلم